المواد الغذائية: استقرار في أسعار السلع وتراجع في المبيعات

الاقتصاد


أعلنت شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة عن وجود إستقرار في أسعار السلع الغذائية خلال الفترة الحالية بإستثناء زيادة أسعار السكر الحر بالنسبة لقطاع الاعمال حيث كانت المصانع تقوم بتسليم تجار التعبئة بسعر 3910 للطن ثم رفعت أسعارها بقيمة 100 جنيه بعد توقف المبيعات ثم 100 جنيه أخري, صرح بذلك أحمد يحيي رئيس الشعبة.

وطالب يحيي الدكتور محمد أبو شادي وزير التموين والتجارة الداخلية بسرعة التدخل حتي لا يتهم التجار بهذه الزيادة التي تبدأ من قطاع الاعمال خاصة إن هناك مخزون يكفي الاحتياجات داخل المصانع والشركات المنتجة بالاضافة إلي إن موسم الانتاج سيبدأ في يناير المقبل .

كان يحيي قد أعلن عن زيادة جديدة في أسعار بعض المنتجات المستوردة مثل البان البودرة بنسبة تصل إلي 20% دون مبرر وإن بعض أنواع الجبن المستوردة مثل الشيدر ارتفعت أسعارها أيضا بنسبة تصل إلي 15% خلال الايام الماضية.

بينما قال عمرو عصفور نائب رئيس شعبة المواد الغذائية بالقاهرة إنه من المتوقع إن تحدث زيادة في أسعار منتجات الألبان خلال الأيام القليلة المقبلة بسبب قلة المعروض بالسوق حاليا. خاصة إن هناك نقص في كميات الألبان المعروضة مما جعل بعض أصناف الجبن ترتفع أسعارها مثل الرومي الذي زاد سعره من 48 إلي 54 جنيها .

ولكن هناك إستقرار في أسعار باقي السلع حتي الآن, حيث يباع كيلو الأرز بسعر يتراوح بين 4 و5 جنيهات والزيت العادي اللتر 9 جنيهات والذرة 15 جنيها والعباد 13 جنيها, مشيرا إلي إن الفترة الحالية تشهد كسادًا واضحًا في سوق المواد الغذائية مما أدي إلي تراجع المبيعات وتضرر التجار العاملين بالقطاع نتيجة الأعباء المعيشية التي يتحملونها.