إسرائيل تندد بالاتفاق النووي الإيراني وتصفه "بالخطأ التاريخي"

عربي ودولي


رويترز

ندد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الأحد بالاتفاق النووي الذي توصلت إليه القوى الكبرى مع إيران ووصفه بانه خطأ تاريخي جعل تصنيع الاسلحة النووية في متناول طهران وقال إن إسرائيل لن تلتزم به.

وبعد ان خسرت إسرائيل معركتها ضد تخفيف العقوبات عن إيران بدا انها ترسم استراتيجية جديدة تتمثل في تدقيق مكثف من قبل اجهزة مخابراتها لمدى التزام إيران بالاتفاق المؤقت والضغط من اجل وضع بنود اكثر قوة في اتفاق نهائي ستسعى القوى العالمية والجمهورية الإسلامية للتوصل إليه.

ويعد نجاح الدبلوماسية الدولية في إعادة التواصل مع إيران بعد ازمة طويلة ومتقلبة والتوصل إلى اتفاق في محادثات ماراثونية في جنيف انتكاسة كبيرة لنتنياهو ويبدو ان خياراته العسكرية فيما يتعلق بمواجهة إيران باتت محدودة إلى حد بعيد ومن المرجح ان تهدد بعزلة إسرائيل.

وقال نتنياهو الذي بدا عابس الوجه إن حكومته لن تلتزم بالاتفاق ونتنياهو على خلاف كبير مع الولايات المتحدة حليفة إسرائيل الرئيسية حول اتفاق لا يلبي مطالبه بتجريد إيران من قدراتها على التخصيب النووي.

وقال نتنياهو ما تحقق الليلة الماضية في جنيف ليس اتفاقا تاريخيا وانما هو خطأ تاريخي.

وأضاف اليوم أصبح العالم مكانا أكثر خطورة لأن أخطر نظام في العالم اتخذ خطوة مهمة صوب الحصول على أخطر سلاح في العالم.

وقالت الولايات المتحدة إن الاتفاق سيوقف الأنشطة النووية الإيرانية الاكثر حساسية بما في ذلك بناء مفاعل اراك للابحاث الذي يثير قلق الغرب بشكل خاص إذ ان بامكانه انتاج مواد يمكن أن تستخدم في صنع قنبلة.

وقال مسؤول أمريكي كبير إن الاتفاق سيحيد مخزون إيران من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمئة وهي نسبة تجعل إيران تقترب من المستوى اللازم لانتاج أسلحة ويدعو الاتفاق إلى عمليات تفتيش دقيقة تجريها الأمم المتحدة.

وذكر نص أمريكي لأهم بنود الاتفاق إن إيران ستكون ملتزمة أيضا بوقف عمليات تخصيب اليورانيوم بما يتجاوز نسبة الخمسة بالمئة.