عاجل - بث مباشر.. شعائر صلاة عيد الفطر من مسجد المشير طنطاوي

أخبار مصر

شعائر صلاة عيد الفطر
شعائر صلاة عيد الفطر المبارك

تنشر بوابة الفجر الإلكترونية، بث مباشر لبدء شعائر صلاة عيد الفطر من مسجد المشير طنطاوي.

تكبيرات صلاة عيد الفطر المبارك

تكبيرات عيد الفطر، كم عدد تكبيرات صلاة عيد الفطر، صلاة العيد 2023، صلاة عيد الفطر 2023، ويبحث عدد كبير من المسلمين عن كل ما يخص صلاة عيد الفطر المبارك.

تكبيرات العيد

وتنشر بوابة الفجر الإلكترونية، تكبيرات عيد الفطر، فهي سنة نبوية كما ورد ذكرها في القرآن الكريم، وعلى مر العقود ظلت صيغة تكبيرات عيد الفطر في مصر، مصدر البهجة والفرحة باستقبال عيد الفطر المبارك، وحددت دار الإفتاء حكم تكبيرات عيد الفطر المبارك، ومتى يبدأ وقتها وعددها؟

صلاة عيد الفطر المبارك

تكبيرات صلاة عيد الفطر

  • التكبير في العيد سُنَّة عند جمهور الفقهاء.
  • كما قال الله تعالى بعد آيات الصيام في القرآن الكريم ﴿وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللهَ﴾.
  • حُمِل التكبير في الآية على تكبير عيد الفطر.
  • قال سبحانه في آيات الحج: ﴿وَاذْكُرُوا اللهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ﴾.
  • قال أيضًا: ﴿لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ﴾ [الحج: 28].
  • قال تعالى: ﴿كَذَلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ﴾.
  • حُمِل الذكر والتكبير في الآيات السابقة على ما يكون في عيد الأضحى.
  • التَّكبير هو التَّعظيم والمراد به في تكبيرات العيد تعظيم الله عز وجل على وجه العموم.
  • وإثبات الأعظمية لله في كلمة «الله أكبر» كناية عن وحدانيته بالإلهية.
  • شُرع التكبير عند نحر البُدْن في الحج؛ لإبطال ما كانوا يتقربون به إلى أصنامهم.
  • شرع التكبير عند انتهاء الصيام.
  • الله يعبد بالصوم وأنه متنزه عن ضراوة الأصنام بالآية السابقة.
  • من أجل ذلك مضت السنة بأن يكبِّر المسلمون عند الخروج إلى صلاة العيد ويكبِّر الإمام في خطبة العيد.

تكبيرات عيد الفطر مكتوبة.. صيغة تكبيرات العيد

  • يبدأ وقت تكبيرات العيد بغروب الشمس ليلة العيد.
  • يندب ترديد تكبيرات العيد في المنازل والطرق والمساجد والأسواق برفع الصوت للرجل إظهارًا لفرحة حلول العيد.
  • يستمر التكبير بتكبيرات العيد حتى يحرم الإمام بصلاة العيد.
  • لكن من لم يصلِّ مع الإمام فيكبِّر حتى يفرغ الإمام من صلاة العيد ومن الخطبتين.
  • متوارثة على مر السنوات، فلم يرد في السنة النبوية صيغة التكبير.
  • لكن درج بعض الصحابة منهم سلمان الفارسي على التكبير بالصيغة التالية.

تكبيرات العيد في مصر

  • «الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد»، وهي الصيغة المأثورة في التكبير حتى اليوم.

صيغة مشهورة من تكبيرات العيد في مصر

  • «الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلًا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إيَّاهُ، مُخْلِصِين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صلِّ على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا».
تكبيرات صلاة عيد الفطر

صيغة تكبيرات العيد في مصر.. صيغة مشروعة صحيحة

  • قال عنها الإمام الشافعي رحمه الله تعالى في كتابه «الأم» (1/ 276): [وإن كَبَّر على ما يكبر عليه الناس اليوم فحسن، وإن زاد تكبيرًا فحسن، وما زاد مع هذا من ذكر الله أحببتُه] اهـ.
  • زيادة الصلاة والسلام على رسول محمد وآله وأصحابه وأنصاره وأزواجه وذريته في ختام التكبير أمر مشروع.
  • أفضل الذكر ما اجتمع فيه ذكر الله ورسوله وأن الصلاة والسلام على النبي تفتح للعمل باب القبول لأنها مقبولة أبدًا.

عدد تكبيرات صلاة عيد الفطر

  • عدد تكبيرات صلاة عيد الفطر.
  • يختلف في الركعة الأولى عن الركعة الثانية.
  • فصلاة العيد سنة نبوية مؤكدة حرص عليها النبي صلى الله عليه وسلم وحث عليها أهله.
  • تؤدي صلاة العيد ركعتان.
  • يكبر في الأولى سبع تكبيرات سوى تكبيرة الإحرام وتكبيرة الركوع.
  • أما الثانية خمسًا سوى تكبيرةِ القيام والركوع.
  • تكون التكبيرات قبل قراءة القرآن.
  • وروي «أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم كَبَّرَ فِي الْعِيدَيْنِ يَوْمَ الْفِطْرِ وَيَوْمَ الأَضْحَى سَبْعًا وَخَمْسًا، فِي الأُولَى سَبْعًا، وَفِي الآخِرَةِ خَمْسًا، سِوَى تَكْبِيرَةِ الصَّلاةِ» أخرجه الدارقطني، والبيهقي.
  • كما روى كثير بن عبدالله عن أبيه عن جده: «أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وآله وسلم كَبَّرَ فِي الْعِيدَيْنِ فِي الأُولَى سَبْعًا قَبْلَ الْقِرَاءَةِ، وَفِي الآخِرَةِ خَمْسًا قَبْلَ الْقِرَاءَةِ» أخرجه الترمذي واللفظ له وابن ماجة.