"كنائس الدقهلية" تستقبل الأقباط في أحد السعف (صور)

محافظات

جانب من الصلوات بكنائس
جانب من الصلوات بكنائس الدقهلية

تحتفل الكنائس الأرثوذكس في محافظة الدقهلية، بأحد الشعانين أو ما يعرف بأحد السعف.


ويتوافد الأقباط حاملين قلوب النخيل كابرز مظاهر الاحتفال بذكرى دخول المسيح أورشليم، وصلى نيافة الأنبا صليب قداس أحد الشعانين بكنيسة العذراء مريم والملاك ميخائيل بمطرانية المنصورة.

جانب من الصلوات

أحد الشعانين

أحد الشعانين هو الأحد السابع من الصوم الكبير والأخير قبل عيد الفصح أو القيامة ويبدأ بــ أسبوع الآلام وهو يوم ذكرى دخول يسوع إلى مدينة القدس ويسمى أيضا بـ أحد السعف أو الزيتونة لأن أهالي القدس استقبلوه بالسعف والزيتون المزين مفترشين ثيابه وأغصان الأشجار والنخيل تحته

احد السعف 

ولا يخرج شكل السعف عن الأشكال الثلاثة أولها «التاج» وهو يشير إلى «الملك» اليهود قديما استقبلوا المسيح كـ«الملك»، حيث هتفوا عندما جاءهم المسيح مستقلا «جحش ابن أتان»: «أوصنا لملك اليهود.. أوصنا لابن داود» بعدما ألقوا بـ«زعف النخيل» و«ثيابهم» أمام المسيح وكانت لديهم رغبة في تخليص المسيح لهم من «ذل الرومان».

لحد السعف بالدقهلية

ويحتفظ الأقباط أيضا في ذكرى أحد الشعانين بمحبة المسيح لهم فتجدهم يشكلون «السعف» على شكل «قلب» في إشارة إلى المحبة التي هي محور العلاقة بين الله والإنسان وتجسدت في وجود «المسيح» بينهم على الأرض.

احد السعف

والمحبة والرغبة في أن يكون ملكا لم تستمر طويلا فسرعان ما تبدلت بـ«الخيانة» واليهود أنفسهم الذين هتفوا للمسيح باعتباره «الملك» هم من هتفوا أمام «الولي الروماني»: «اصلبه.. اصلبه.. دمه علينا وعلى أولادنا» لذا كان «الصليب» حاضرا في «أحد الشعانين» لتذكر «محبة الله» أمام «خيانة الإنسان».