انعقاد منتدى مصر الخليج الإستثماري على مدار يومي 4-5 ديسمبر القادم

أخبار مصر


قررت مجموعة من كبار المستثمرين الدوليين التحضير لعقد منتدى استثماري هام وموسع في القاهرة على مدار يومي 4-5 ديسمبر القادم على خلفية زيادة ثقة المستثمرين في المناخ الاقتصادي والاستثماري في مصر.

وأبدى منظمو المنتدى ترحيبا بالوفود المشاركة فيه من مستثمري مصر ودول الخليج والمجتمع الدولي، حيث يتيح المنتدى منصةس متكاملة لتقديم حلول واضحة وعملية لتحقيق التقدم والنمو في ظل التحديات المحيطة بالمناخ الاقتصادي الآن.

يُعد المنتدى خطوة جديدة تصب في مصلحة دعم العلاقات الإقتصادية القوية بين مصر ودول الخليج، وبالنسبة للمملكة العربية السعودية على وجه الخصوص، يأتي المنتدى لتوثيق الروابط الاقتصادية المتميزة بين مصر والسعودية في كافة القطاعات، خاصة بعد الزيارة الأخيرة لسمو الأمير سعود الفيصل- وزير الخارجية السعودي لمصر في سبتمبر الماضي.

يفتتح أعمال المنتدى الذي يستمر على مدار يومي 4 و5 ديسمبر القادم، كل من السيد سلطان أحمد الجابر وزير الدولة بحكومة الإمارات العربية المتحدة، والسيد أسامة صالح- وزير الاستثمار المصري، كما يتضمن المنتدى كلمات رئيسية لكل من الدكتور حازم الببلاوي- رئيس الوزراء المصري، و الدكتور زياد بهاء الدين- نائب رئيس الوزراء المصري.

جدير بالذكر أن مؤسسة ستاندارد أند بورز رفعت الأسبوع الماضي تصنيفها للديون السيادية في مصر على المدى القصير والطويل بالعملتين المحلية والأجنبية، ليصبح B-/B بدلاً من CCC+/C وذلك بنظرة مستقبلية مستقرة. وقد أوضحت المؤسسة العالمية أنّها تتوقع استمرار حصول مصر على الدعم المالي من خلال مفاوضاتها الثنائية مع المقرضين على المدى المتوسط، وبالتالي تعكس هذه الترقية في التصنيف رؤية ستاندارد أند بورز، التي ترى قدرة الحكومة المصرية على تأمين قدر كاف من العملات الأجنبية للوفاء بالاحتياجات المالية والخارجية للبلاد على المدى القصير. في نفس الوقت، واكبت تلك الأخبار الاقتصادية السارة، رفع حظر التجول وحالة الطوارئ، وهو ما يشير لعودة الاستقرار للبلاد وزيادة ثقة المستثمرين الأجانب في مصر، أكبر وأهم دول المنطقة وأكثرها تعداداً.

وتأتي تلك الأخبار والتطورات الايجابية، في الوقت الذي تجري فيه التجهيزات على قدم وساق لإقامة منتدي مصر ودول الخليج للاستثمار 2013. يقوم بتنظيم المنتدي كلٌ من وزارة الاستثمار المصرية بدعم من حكومة الإمارات العربية المتحدة ودول الخليج. يحضر المنتدى الكبير عددٌ من المستثمرين المصريين والخليجيين، إلى جانب المؤسسات التمويلية وصنّاع القرار على المستوى الاقليمي والدولي، وذلك لمناقشة الفرص الاستثمارية الكبرى المتاحة في مصر الآن خلال مرحلة إعادة الهيكلة.

يقام المنتدي في القاهرة، ويركز على تقوية الشراكات الاستراتيجية الحالية بين مصر ودول الخليج، باعتبارهما شريكان يتطلعان لمستقبل من التعاون المشترك وزيادة الاستقرار الاقتصادي في المنطقة. وسيُلقي المنتدى نظرة فاحصة على كافة القطاعات الاقتصادية الرئيسية في مصر، من خلال سلسلة من ورش العمل المتخصصة التي يتم تنظيمها لهذا الغرض. ومن الموضوعات التي يتناولها المنتدى: الطاقة المتجددة، قطاع الاسكان والقطاع العقاري، الزراعة والغذاء، قطاع البترول والهيدروكربون، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، النقل والمواصلات، البنية التحتية، والسياحة.