أبوحديد: استنباط سلالات جديدة من تقاوي القمح تصل بإنتاجية الفدان إلى 33 أردبًا

أخبار مصر


أكد الدكتور أيمن فريد أبوحديد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن التعاون الجيد بين مركز البحوث الزراعية وأكاديمية البحث العلمي والإرشاد الزراعي، أسفر عن استنباط أصناف وتركيبة وراثية جديدة من تقاوي للقمح، تصل بزيادة الإنتاج إلى 30 و33 أردبًا للفدان في الموسم الجديد، لسد الفجوة الغذائية في مصر.

جاء ذلك خلال اجتماع وزير الزراعة والدكتور رمزي ستينو، وزير البحث العلمي، حول أهمية التعاون بين الوزارتين فى النهوض بالحملة القومية لمحصول القمح، باستخدام تقنيات البحث العلمي، واستغلال الأبحاث المقدمة للنهوض بمحصول القمح، لرفع انتاجيته من 18 إلى 24 أردب متوسط للفدان.

وناقش الاجتماع الخطة المستقبلية للحملة بموسم 2013/2014، وعدد الحقول الإرشادية والبحثية التى تحققت فى الموسمين السابقين، والمعوقات التى واجهت الحملة خلال الفترة الماضية، لمحاولة تفاديها فى الموسم الجديد.

وشدد أبوحديد على دعم المزراع بالتقاوى والأسمدة الأزوتية، وتدريب المرشدين الزراعيين وتبادل الزيارات العلمية بين الباحثين بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمى، وكليات الزراعة ومركز البحوث الزراعية، وقيادات الحملة القومية للقمح بالمحافظات، وتوفير الأسمدة من النيترات واليوريا إلى المزارعين.