9 ايام علي التصويت - اكسبو 2020

عربي ودولي


لقد بدأ العد التنازلي . تقدمت كل من دولة الإمارات العربية المتحدة والبرازيل و روسيا وتايلاند و تركيا رسميا لاستضافة معرض اكسبو الدولي عام 2020، و لايمكن الآن تقدم مزيد من الدول. وسيتم اتخاذ قرار من قبل المكتب الدولي للمعارض ( BIE )بشأن البلدان الأعضاء في الجمعية العامة في 27 نوفمبر 2013 . يعد المعرض الدولي واحدا من أكبر الأحداث العالمية ، غير التجارية، من حيث الأثر الاقتصادي و الثقافي ، بعد نهائيات كأس العالم لكرة القدم ودورة الألعاب الأولمبية .

بعد انهيار سوق العقارات في الإمارة من 2008-2009، والتي شهدت انخفاض الأسعار بنسبة تصل إلى 60 % ، ارتفع سوق العقارات في دبي في عام 2013 على خلفية الأساسيات الاقتصادية القوية و تزايد عدد السكان .وفقا لتقرير صدر مؤخرا عن بنك ستاندرد تشارترد ، ارتفع متوسط أسعار العقارات في دبي بنسبة تزيد على 30 % في الأشهر ال 12 الماضية ، والذي اعزاه المقرض جزئيا إلى الترقب حول مدى إمكانية استضافة معرض اكسبو عام 2020.

تقول قراءة التقرير [ سوف ] يكون معرض اكسبو 2020 مساهما ذو مغزى لاستدامة سوق الإسكان، في حالة وجود نتيجة إيجابية للمزايدة في نوفمبر عام 2013 . بوجود ما يقرب من 300 الف وظيفة التي من المتوقع توفيرها من قبل مزايدة اكسبو الناجحة، يتوقع بنك ستاندرد تشارترد مجيء ما يقرب من 90 % بين 2018 و 2021. وتوقع البنك أن يتحول العديد منهم إلى وظائف دائمة، وخلق مزيد من الطلب على المعروض من المساكن في الإمارة ، مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار.

ايد وجهة النظر هذه مذكرة بحثية صادرة عن وكالة فيتش في سبتمبر، وقالت وكالة التقييمات ان القرار النهائي بشأن مكان انعقاد معرض اكسبو الدولي 2020 سيكون له تأثير على الإمدادات متوسطة وطويلة الأجل و توازن الطلب في دبي .ارتفاع اسعار العقارات في أعقاب مزايدة المعرض الناجحة ليست بلا سابقة . في ال 12 شهرا السابقة لاستضافة هذا الحدث عام 2010، شهدت شنغهاي ازدياد قيم عقاراتها بنسبة تصل الى 68 % ، مما شجع عمدة المدينة لتقديم ضرائب و لوائح جديدة من أجل تهدئة السوق .

اقامة هذا الحدث في دبي يمكن أن يساعد أيضا في تحفيز طفرة البناء الجديد في الإمارة ، والتي شهدت الغاء أو ايقاف العديد من المشاريع خلال فترة الانكماش الاقتصادي الأخير .سيمتد موقع اكسبو نفسه ، الذي سيقع في جبل علي ، عبر 1.2 مليون متر مربع و يسكن نحو 180 جناحا. و لن يتلقي المخطط الرئيسي للموقع موافقة حتى نهاية عام 2015 ، مع توقع بدأ العمل بعد ذلك بوقت قصير باتمام 2019.

وقد أعرب العديد من المطورين العقاريين عن الاهتمام بمشاريع حول 438 هكتار المقترحة لموقع اكسبو في منطقة جبل علي ، بالقرب من مطار دبي الجديد وثالث اكثر ميناء ازدحاما في العالم . وقال كريج الشاقول ، المدير الاقليمي للابحاث في مكتب جونز لانغ لاسال للاستشارات نمو العقارات في دبي سيكون في هذه المنطقة . على وجه الخصوص، هناك حاجة لمزيد من الفنادق بالقرب من موقع اكسبو .

وقال محللين HSBC ، باتريك جافني و ايبك إسلاموف، أنه سيكون هناك حاجة لاضافة 45 الف غرفة فندقية جديدة ، بناء علي حساب الحكومة ان 70 في المئة من الزوار سيأتون من خارج دولة الإمارات العربية المتحدة .وفقا لمذكرة بحثية من بنك ميريل لينش الأميركي، من المتوقع أن تنفق حكومة دبي حوالي 6.8 مليار دولار على أعمال البناء لتحسين البنية التحتية في الفترة التي تسبق عام 2020. و عامة، من المفترض خلق حوالي 80 الف فرصة عمل جديدة في قطاع البناء والتشييد.