أوغلو: واشنطن وأنقرة يبذلان ما فى وسعهما من أجل حل الأزمة السورية

عربي ودولي


أوردت صحيفة راديكال التركية: أن وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى ذكر في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي أحمد داود أوغلو أمس الإثنين, إن علاقة بلاده بتركيا قوية جدا، ولا يمكن لأحد من الوقوف أمام تطورها أو أن يشكك في متانتها، مشيرا إلى أن حدوث خلافات بين البلدين بشأن بعض المسائل والقضايا أمر طبيعي، وهذا يحدث بين الأصدقاء.. المهم هو احترام الرأي الآخر .

وأفاد الوزير الأمريكي: أن تركيا حليف قوي في حلف الناتو، وأن بلاده تدعمها بشأن القضية السورية، لافتا إلى أن البلدين يتعاونان كثيرا فى مختلف المجالات من بينها الاستخبارات، والعمل المشترك حول موضوع سورية، وأنه شخصيا يتواصل مع نظيره داود أوغلو باستمرار لتبادل وجهات النظر في كثير من القضايا خاصة فى منطقة الشرق الأوسط.

وفيما يتعلق بدعوى تعطل عمل منظمة حظر الاسلحة الكيميائية قال كيري على العكس، نشهد عملا رائعا، حيث يتم تجميع الأسلحة لبلد ما ونقلها ووضعها تحت سلطة المنظمة الدولية والتي هي ملتزمة بتخليص سورية من أسلحتها الكيميائية مع نهاية العام.. واعتقد اننا نسير قدما لتحقيق ذلك.

من جانبه أشار أوغلو إلى أن واشنطن وأنقرة تبذلان ما في وسعهما من أجل التوصل إلى حل للأزمة السورية، مؤكدا على أن بلاده لا تسمح لناشطين متطرفين بعبور حدودها للتوجه الى سورية .