الثورة تؤجل افتتاح القاهرة للاستثمار مدرستين بتكلفة 60 مليون جم الى 2012

الاقتصاد


كشف الدكتور حسن القلا رئيس مجلس ادارة شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية (CIRA) عن تاجيل افتتاح مدرستين بمحافظة المنيا واسيوط حتى سبتمبر من 2012 وتصل تكلفتهما الاجمالية ل 60 مليون جم بعد ان كان من المقرر افتتاحهما خلال الشهر المقبل مع بداية العام الدراسى الجديد موضحا ان الخطوة جاءت نتيجة تداعيات ثورة 25 يناير وتسببت فى تاخير عملية بناء المدرستين ليرتفع بذلك عدد المدارس المقرر افتتاحها بمعرفة الشركة فى العام المقبل ل 4 مدارس .

تعليقا على نتائج اعمال الشركة خلال الربع الثانى من العام الحالى اشار القلا الى ان عدم تلقى القاهرة للاستثمار اقساط دراسية خلال الربع الثانى ادى لاقتصار صافى ارباح الشركة خلال الفترة على 51 الف جم مقابل صافى خسائر ب 3.02 مليون جم خلال الربع الثانى من العام الماضى .

اوضح انه بجانب الربع الثالث بعد الربع الثانى الاقل جلبا للايرادات بلغت خلاله 20.9 مليون جم مقارنة ب 19.96 مليون جم خلال الربع الثانى من العام الماضى بنسبة ارتفاع 4.7% مشيرا الى ان الشركة شهدت تحسن خلال فترة المقارنة من العام الماضى بدعم من تحسن الهيكل التمويلى والنشاط التعليمى .

لفت رئيس مجلس ادارة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية الى تحمل شركته مصروفات تمويلية بقيمة 5 مليون جم مما اثر على ارباح الشركة الا انه اعتبر ذلك مؤشر جيد على قدرة الشركة على الحصول على تسهيلات ائتمانية وسدادها خاصة ان قيمة القروض لاجمالى حقوق المساهمين انخفضت ل 40% بعد وصولها العم الماضى الى 48% .

على صعيد الاستحواذ على حصة من راسمال الشركة بهدف توسيع نشاطها اكد ان شركته لم تتسلم عروض رسمية حتى الان حيث ما زال بنك اتش اس بى سى يدرس العروض التى يتلقاها على ان يرشح العروض المناسبة .

الجدير بالذكر ان المال كشفت خلال مارس الماضى عن ابداء عدة مؤسسات عالمية واقليمية رغبتها للاستحواذ على حصة من القاهرة للاستثمار .

وهما صندوق سيدار بريدج البالغ راسماله 100 مليون دولار ومتخصص فى الاستثمار فى قطاع التعليم والصحة علاوة على ابداء صندوق التمويل القطرى ومؤسسة gems التعليمية بالامارات رغبتهما فى بدء المشاورات والاتصالات بهذا الشان .