"لافروف": السداسية وإيران على وشك الوصول إلى إتفاق بشأن البرنامج النووى

عربي ودولي


ذكرت صحيفة ورلد بلوتين التركية: أن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قال: إن القوى العالمية وإيران على وشك التوصل لاتفاق مبدئي للحد من البرنامج النووي الإيراني ويجب عليها إلا تضيع فرصة عظيمة جدا للتوصل لهذا الاتفاق.

جاءت هذه التصريحات المتفائلة التي أدلى بها لافروف في مقابلة مع محطة تلفزيون تي في تسينتر التي تتخذ من موسكو مقرًا لها بعد يوم من تصريح مسؤول امريكي كبير بان من المحتمل التوصل لاتفاق عندما يلتقى المفاوضون في جنيف ابتداء من 20 نوفمبر تشرين الثاني .

وتأمل الدول الست التي تتفاوض مع ايران بامكان ان تسفر المحادثات عن اتفاق يمثل الخطوة الاولى نحو التوصل لاتفاق شامل لانهاء مواجهة بدات قبل عشر سنوات مع طهران واعطاء ضمانات بانها لن تصنع اسلحة نووية .

وقال لافروف عن محادثات جرت في الآونة الأخيرة مع كاثرين آشتون مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الاوروبي عندما سئل عما إذا كانت محادثات جنيف ستنجح أن انطباعنا المشترك هو أنه توجد فرصة عظيمة جدا يجب عدم تفويتها.

الخطوات التي ينبغي اتخاذها لنزع فتيل الموقف وخلق الظروف للتوصل لحل نهائي للمشكلة النووية الايرانية واضحة لكل من الدول الست وإيران, إنها مسألة تتعلق بكتابة هذا بشكل سليم ودقيق وباسلوب يحظى باحترام متبادل .