صحيفة تركية: الولايات المتحدة وإيران يجتمعان لمناقشة الأزمة السورية

عربي ودولي


أوردت صحيفة ورلد بلوتين التركية أن الولايات المتحدة وإيران يلتقيان اليوم فى اجتماع مرتقب ترعاه الأمم المتحدة يهدف إلى التعامل مع الأزمة الانسانية فى سوريا.

وأوضحت الصحيفة فى تقرير أوردته على موقعها الالكترونى هذا اللقاء الاشارة الاكثر وضوحا حتى الآن على مدى استعداد هاتين القوتين المتنافستين للعمل سويا لحل الأزمة الراهنة فى سوريا وذلك وفقا لعدد من المسئولين والساسة فى الأمم المتحدة كما يعد أيضا مؤشرًا آخر على دفء العلاقات المتزايد بين إيران والولايات المتحدة.

وذكرت أن منسقة شئون الإغاثة في الأمم المتحدة فاليري آموس ارسلت مؤخرا دعوات لعشر دول على الاقل من بينها الولايات المتحدة وروسيا وإيران والسعودية للمشاركة فى حضور اجتماع رفيع المستوى فى جنيف يهدف إلى حث الأطراف المتحاربة في سوريا إلى المساعدة في وصول فرق الإغاثة الى ما يزيد عن 5.2 مليون شخص انقطعوا عن خط مساعدات الأمم المتحدة.

ونقلت الصحيفة عن وثيقة سرية للأمم المتحدة بشأن هذه المبادرة: أن لوضع الانسانى فى سوريا يتفاقم يوميا، لذا يتمثل هدف منظمة الاغاثة الإنسانية الى تعزيز التعاون بين تلك الدول التى لها تأثير على أطراف النزاع السوري لمواجهة التحديات الإنسانية .

ونوهت الصحيفة إلى أن موعد عقد هذا الاجتماع لم يتضح بعد تحديدا إلا أن دبلوماسيا من دولة ما مدرج على قائمة دعوة حضور الاجتماع أشار إلى إحتمال عقده فى غضون أسبوعين.