ارتفاع ضحايا هجمات العراق إلى 39 شيعيا

عربي ودولي


أوردت صحيفة لكسبريس الفرنسية خبرًا يُفيد بأن العراق شهدت اليوم الخميس سلسلة هجمات تسبب في مقتل ما يقرب من 39 شيعياً كانوا يحتفلون بذكرى عاشوراء الذي يعد أكبر احتفال ديني بالنسبة إلى الشيعة الذين عادةً ما تستهدفهم هجمات سنية متطرفة.

فقد استهدف هجوم انتحاري في وقت متأخر من صباح اليوم موكبًا شيعياً في محافظة ديالا في شمال بغداد، مما أسفر عن مقتل ثلاثين شخصًا وإصابة خمسة وستين آخرين، وفقًا لما أكده مسئولون في الأجهزة الطبية والأمنية.

وقبل ساعات قليلة، شهدت منطقة الحفرية في جنوب بغداد هجومين متزامنين، حيث كان يتجمع المصلون في خيمة، مما أدى إلى مقتل تسعة منهم وإصابة العشرات.

وشددت الصحيفة الفرنسية على أن الاحتفال بذكرى عاشوراء يشهد عادةً في العراق هجمات تشنها جماعات سنية مرتبطة بتنظيم القاعدة تعتبر الشيعة الذين يشكلون أغلبية في العراق كافرين .

وكان ثمانية أشخاص قد لقوا مصرعهم أمس الأربعاء على مشارف مدينة بعقوبة على بعد ستين كيلومترًا تقريبًا من شمال بغداد، عندما استهدفت ثلاث هجمات متزامنة تجمع المصلين الشيعة.

كما انفجرت سيارة مفخخة أمس في مدينة كركوك في شمال البلاد، مما أدى إلى مقتل شيعي كان يقوم بتوزيع الطعام على المصلين وسقوط ثمانية جرحى.