اللواء حمدى بخيت: زيارة وزيرى الخارجية والدفاع الروسيين لمصر "تاريخية"

أخبار مصر


منى النشار

وصف اللواء حمدى بخيت الخبير العسكرى الاستراتيجى، زيارة وزيرى الخارجية والدفاع الروسى إلى مصر بالزيارة التاريخية والنقلة النوعية فى تاريخ العلاقات بين البلدين والتى لم تحدث منذ زمن بعيد.

واضاف بخيت فى تصريحات للفجر أن زيارة وزير الدفاع الروسى مع وزير الخارجية الروسى دلالة قوية مفادها أن العلاقات العسكرية بين مصر وروسيا تأتى فى سياق اكبر واكثر عمقا وفى اطار العلاقات الخارجية بين البلدين.

كما اكد اللواء بخيت على خطأ الكثير من المفاهيم السائدة وعلى رأسها أن تنامى العلاقات المصرية الروسية يأتى على حساب العلاقات المصرية الأمريكية وذلك لأن الواقع الدولى اختلف كثيرا من جانب حيث لم نعد نعيش فى اطار الثنائية القطبية والحرب الايديولوجية كتلك العلاقات التى اطرت العلاقات المصرية السوفيتية كما أن مصر ما بعد ثورة 30 يونية اختلفت فى توجهاتها الخارجية من جانب آخر حيث يجب أن تتسم السياسة الخارجية المصرية بالتعددية والتوازن مع كل الاطراف بالشكل الذى لا يخل بالعلاقات المصرية الأمريكية وفى نفس الوقت لا يمنع مصر من اقامة علاقات متوازنة وموضوعية مع كل الدول التى تحقق المصلحة المصرية.

واختتم اللواء بخيت حديثه قائلا: الآن بعد ثورة 30 يونية تحرر القرار السيادى المصرى واصبح يحكمه محددات وطنية لا تهدف الا تحقيق مصالح مصر القومية.