روسيا تستدعى السفير البولندى عقب أحداث العنف

عربي ودولي


موسكو تطالب باعتذار رسمي من بولندا بعد مثيري الشغب اليمين المتطرف ألقوا ألعابا نارية في السفارة الروسية في وارسو ، بولندا يوم الثلاثاء بعد أن طلبت روسيا اعتذارا من مثيري الشغب اليمين المتطرف ألقوا ألعابا نارية في السفارة الروسية في وارسو ، إحياء التوتر بين البلدان التي ظلت لفترة طويلة في خلاف .

استدعي السفير البولندي في وزارة الخارجية الروسية في موسكو بعد يوم من اعمال العنف و قال ان روسيا تريد اعتذارا رسميا و تعويضا عن الأضرار التي لحقت بالسفارة .

ومنع تكرار مثل هذه الاستفزازات في المستقبل قالت الوزارة في بيان أيضا طلب بولندا روسيا إلى اتخاذ الخطوات اللازمة ل معاقبة المسؤولين ، حماية المباني الدبلوماسية الروسية

وطالب بيان لوزارة الخارجية البولندية رغم اعتذار وإذ يعرب عن أسفه العميق إزاء الحادث، و قال مثل هذا السلوك يستحق ادانة شديدة .

استخدمت الشرطة البولندية الرصاص المطاطي لتفريق مجموعات من الشبان الملثمين عندما تحول الى اليمين المتطرف مسيرة القومية العنيفة يوم الاثنين .

الهدف الرئيسي من مثيري الشغب يوم الاثنين فيما يبدو كان أي رمز من اليسار ، ليبرالي ، لكن بالنسبة لبعض البولنديين السفارة الروسية هو رمز لل قمع خلال عقود من الهيمنة السوفيتية بعد الحرب العالمية الثانية .

المرارة أكثر من الماضي لا يزال المريخ العلاقات بين موسكو ووارسو ، على الرغم من انهيار عقود من الحكم الشيوعي في أوروبا الشرقية وسقوط الاتحاد السوفياتي . وكانت بولندا عضوا في وارسو منظمة حلف عسكري بقيادة موسكو ولكنها أصبحت الآن عضوا في منظمة حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي .