الحكومة السودانية تتعهد بالقضاء نهائيًّا على التمرد في دارفور نهاية العام الجاري

عربي ودولي

الحكومة السودانية
الحكومة السودانية تتعهد بالقضاء نهائيًّا على التمرد في دارف

أعلن إبراهيم محمود حامد وزير الداخلية السوداني أن الحكومة أعدت العدة لحسم التمرد نهائيا بدافور بنهاية هذا العام، مشيرا إلى أن رئيس البلاد حسن البشير تبني الحملة شخصيا لنهاية التمرد.

وحمل محمود خلال كلمة له في اجتماع عقده حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان بنيالا الخلل الأمني في دارفور إلى حركات التمرد، بحسب وكالة الانباء السودانية (سونا).

وأضاف إذا حسمنا التمرد يبقي إستأصلنا المرض وتتبقى الاعراض النهب والسرقات موضحا أنهم أوصدوا الباب امام التفاوض مع الحركات المسلحة.

ونقلت سونا عن محمود تشديده على ضرورة محاسبة المجرمين بجنوب دارفور ومعاقبتهم مشيرا الى المجموعة المسلحة التي نصبت كمين لمعتمد محلية قريضة الذي راح ضحيته (21) من افراد القوات النظامية من بين قتيل وجريح.

ودعا وزير الداخلية السوداني القيادات الحزبية والأهلية بضرورة الوقوف بقوة أمام ممارسات القتل والنهب التي تشهدها الولاية وعدم التستر على المجرمين.

يشار إلى أن الحكومة السودانية تواجه تمردا في دارفور تقوده حركة العدل والمساواة وحركتا تحرير السودان فصيلي منى اركو مناوي وعبد الواحد محمد نور.

وانطلقت شرارة التمرد في عام 2003 وتقول الأمم المتحدة إن نحو 300 ألف شخص قد يكونون قتلوا فى دارفور في حملة شنتها قوات سودانية وميليشيات عربية لقمع التمرد فيما تقول الحكومة إن العدد نحو عشرة آلاف ونفت الاتهامات واصفة إياها بأنها مسيسة.