السودان يتعهد بالقضاء نهائيا على التمرد فى دارفور نهاية العام الجارى

عربي ودولي

السودان يتعهد بالقضاء
السودان يتعهد بالقضاء نهائيا على التمرد فى دارفور نهاية الع

أعلن ابراهيم محمود حامد وزير الداخلية السودانى أن الحكومة أعدت العدة لحسم التمرد نهائيا بدافور بنهاية هذا العام، مشيرا إلى أن رئيس البلاد حسن البشير تبنى الحملة شخصيا لنهاية التمرد.

وحمل محمود خلال كلمة له فى اجتماع عقده حزب المؤتمر الوطنى الحاكم فى السودان بنيالا الخلل الأمنى فى دارفورإلى حركات التمرد، بحسب وكالة الأنباء السودانية (سونا).

وأضاف إذا حسمنا التمرد نكون قد استأصلنا المرض، وتتبقى أعراض النهب والسرقات ، موضحا أنهم أوصدوا الباب أمام التفاوض مع الحركات المسلحة.

ونقلت سونا عن محمود تشديده على ضرورة محاسبة المجرمين بجنوب دارفور ومعاقبتهم، مشيرا إلى المجموعة المسلحة التى نصبت كمين لمعتمد محلية قريضة، الذى راح ضحيته (21) من أفراد القوات النظامية من بين قتيل وجريح.

ودعا وزير الداخلية السودانى القيادات الحزبية والأهلية إلى ضرورة الوقوف بقوة أمام ممارسات القتل والنهب التى تشهدها الولاية، وعدم التستر على المجرمين.

يشار إلى أن الحكومة السودانية تواجه تمردا فى دارفور تقوده حركة العدل والمساواة وحركتا تحرير السودان فصيلى منى أركو مناوى وعبد الواحد محمد نور.

وانطلقت شرارة التمرد فى عام 2003، وتقول الأمم المتحدة إن نحو 300 ألف شخص قد يكونون قتلوا فى دارفور، فى حملة شنتها قوات سودانية وميليشيات عربية لقمع التمرد، فيما تقول الحكومة إن العدد نحو عشرة آلاف ونفت الاتهامات واصفة إياها بأنها مسيسة.