تشغيل الوحدة الغازية الأولى لمحطة بنها


هبة حيدر

صرح المهندس أحمد إمام، وزير الكهرباء والطاقة، بأنه تم تشغيل الوحدة الغازية الأولى لمحطة بنها قدرة 250 ميجاوات بالسولار لحين توفير الغاز اللازم لها وأنه من المنتظر أن تعمل الوحدة الثانية خلال الأسبوع القادم.

من جانبه، قال الدكتور أكثم أبو العلا، المستشار الإعلامي لوزير الكهرباء إن محطة توليد كهرباء بنها تعد أحد مشروعات الخطة الخمسية 2012/2017 وتعمل بنظام الدورة المركبة الذي يتيح إنتاج ثلث طاقتهما بدون استخدام وقود وتتكون من وحدتين غازيتين و2 غلاية لاستعادة الطاقة ووحدة بخارية. مشيرا إلى أنة من المنتظر انتهاء الدورة المركبة منها قبل صيف 2014، هذا وسيتم ربط المحطة بالشبكة الكهربائية القومية على الجهد 220 كيلو فولت لتفريغ الطاقة المنتجة من المحطة فى مراكز الأحمال.

وأضاف أبو العلا أنه يتم تنفيذ المشروع بنظام تعدد العمليات والتي تبلغ عددها 17 عملية، وذلك لإتاحة الفرصة إلى أكبر عدد من الشركات المحلية للعمل بالمشروع لتعظيم المكون المحلى. وأوضح أن التكلفة للمشروع تبلغ نحو4450 مليون جنيه مصري ويشارك فى تمويل المكون الأجنبي للمشروع كل من الصندوق الكويتى الصندوق العربى للإنماء الاقتصادي والاجتماعي البنك الإسلامي للتنمية صندوق أبوظبى الصندوق السعودى للتنمية وصندوق الأوبك ويساهم فى تمويل المكون المحلى للمشروع الموارد الذاتية لشركة وسط الدلتا لإنتاج الكهرباء.