روحاني: إيران لن تتخلى عن حقوقها النووية

عربي ودولي

روحاني: إيران لن
روحاني: إيران لن تتخلى عن حقوقها النووية

أوردت صحيفة لوبوان الفرنسية خبرًا يُفيد بأن الرئيس الإيراني حسن روحاني صرح اليوم الأحد أن بلاده لن تتخلى عن حقوقها النووية، بما في ذلك تخصيب اليورانيوم، وفقًا لما نقلته وسائل الإعلام عقب الإعلان عن عدم التوصل إلى اتفاق مع القوى الكبرى في جنيف.

وصرح روحاني أمام البرلمان الذي يهيمن عليه المحافظون: هناك خطوط حمراء لا يجب تجاوزها ، مضيفًا أن حقوق الأمة الإيرانية ومصالحها الوطنية تعد خطًا أحمر، وكذلك الحقوق النووية في إطار القوانين الدولية، بما في ذلك تخصيب اليورانيوم على الأراضي الإيرانية .

وكانت الثلاثة أيام من المفاوضات المكثفة بين إيران والقوى الست الكبرى (الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا بالإضافة إلى ألمانيا) قد انتهت في الساعات الأولى من صباح اليوم في جنيف دون التوصل إلى اتفاق حول البرنامج النووي الإيراني، ومن المفترض أن يعقد اجتماع جديد في العشرين من نوفمبر.

وقال الرئيس الإيراني: إذا أردنا النجاح في هذه المفاوضات، فإننا بحاجة إلى دعم المرشد الأعلى (آية الله خامنئي) ودعم النواب .

وكان المرشد الأعلى قد أعلن دعمه للمفاوضين الإيرانيين، ولكنه أعرب أيضًا عن عدم تفاؤله بشأن إمكانية إحراز تقدم في المباحثات، مشيرًا إلى العقود من العداء وعدم الثقة من جانب الغرب تجاه إيران.

وأكد الرئيس روحاني مجددًا أن إيران لن تنحني أمام أية قوة وأن العقوبات التي تؤثر بشكل كبير على اقتصاد البلاد لن تجبر إيران على التفاوض.

وقال الرئيس الإيراني: أوضحنا فعلًا وقولًا إلى الأطراف المتواجدة أن التهديدات والعقوبات والإهانات وعمليات التمييز لن تؤدي إلى أية نتيجة .