مستشار الرئيس: التعليم في مصر سيتغير قريبًا.. ونسير بجدية على طريق المشروع النووي

أخبار مصر

مستشار الرئيس: التعليم
مستشار الرئيس: التعليم في مصر سيتغير قريبًا.. ونسير بجدية ع

قال الدكتور عصام حجي، المستشار العلمى لرئيس الجمهورية، إن التعليم والبحث العلمى هو الطريق الحقيقي للديموقراطية وأنه لا بد أن تكون ارادة الشعب متوحدة في اتجاه أن مصر الحديثة ستكون بالتعليم والبحث العلمى .

وشدد حجي، خلال لقائه بالإعلامية منى سلمان فى أولى حلقات برنامجها الجديد مصر X يوم على قناة دريم 2، على ضرورة تحويل اقتصاد مصر من اقتصاد مبني على الموارد الى اقتصاد معرفى قائم على الصناعة حيث أن الموارد المتاحة لا تكفى الا 20 او 30 مليون مواطن وكان هذا الفارق هو سبب ظهور الفقر فى مصر.

وأكد حجى على رفضه ممارسة السياسة فى الجامعة وشدد على رفضه اعتقال الطلاب من داخل الجامعة وأكد انه كان يخلع انتمائه السياسي قبل دخوله الجامعة.

وعن نظام التعليم الأساسى، أثنى عصام حجى على الدكتور محمود أبوالنصر وزير التربية والتعليم الحالى وقال أنه من أنشط الوزراء وانه يومياً يحضر الطابور المدرسي بالمدارس المختلفة.

وأكد حجى على أن تطوير التعليم يحتاج الى قرارات شجاعة من جانب الدولة والمواطن وأكد ان هذه القرارات جار الاستعداد الأن لمناقشتها وقد تصدر قريباً، أم فيما يخص التعليم المجانى فأكد حجى ان الطالب لا يدفع شئ ولا يتعلم شئ ويخرج لا يجد عمل ويصبح من العاطلين و رغم ذلك أكد على عدم الغاء مجانية التعليم، مشيرًا إلى أن التعليم فى مصر سيتغير قريباً من حيث المناهج والتدريس والمدارس ذاتها .

ورفض حجي وصف دوره في الرئاسة بأنه من أجل الوجاهة فقط، وأشار إلى أنه دور حقيقي له أهداف وخطط وإلا لذهب للرئاسة ساعة واحدة فقط في اليوم، كما رفض الإجابة عن سؤال يخص ترشحه لمنصب رئاسة الجمهورية.

و أكد حجى على أن مصر تسير بجدية فى المشروع النووى بالضبعة وانه تم حل المشكلة الخاصة بأرض المشروع.

وفى النهاية، صرح حجى بأن مصر تسير بجدية فى عدة مشاريع علمية وبحثية منها المشروع النووى ومشروع المياه ومشروع مدينة زويل والمشروع الفضائى المصرى.