الخارجية تكرم 4 من " الأوروجوائيين" بمناسبة الفوز بمسابقة "التاريخ المصرى القديم"

أخبار مصر

الخارجية تكرم 4 من
الخارجية تكرم 4 من " الأوروجوائيين" بمناسبة الفوز بمسابقة "

صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية أنه فى إطار النشاط الثقافى لبعثاتنا الدبلوماسية فى الخارج قام السفير المصرى فى أوروجواى سامى سالم بتنظيم حفل بالمركز الاسلامى والثقافى المصرى الملحق بالسفارة لتكريم أربعة من الأوروجوائيين الذين فازوا فى المسابقة السنوية الحادية عشر حول التاريخ المصرى القديم والتى تنظمها السفارة بالتنسيق مع المعهد الأوروجوائى للمصريات .

وقد أشاد السفير فى كلمته بهذه المناسبة بالجهد الذى يقوم به المعهد الأوروجوائى للمصريات لتشجيع الأوروجوائيين على دراسة الحضارة الفرعونية بشكل علمى ومتعمق ، وأضاف أن تنظيم مثل هذه المسابقة المفتوحة لمشاركة كافة المواطنين الأوروجوائيين من مختلف الأعمار يعد حافزاً جيداً للتعريف بالتاريخ المصرى القديم.

وفي نفس الإطار، أضاف المتحدث أن دينا الصيحي سفير مصر في جواتيمالا صرحت بأن السفارة المصرية شاركت في فعاليات معرض المنح الذي يعقد في مقر الهيئة الجواتيمالية للسياحة خلال الفترة من 7-9 نوفمبر الجاري تحت رعاية الرئيس الجواتيمالي، وذلك ضمن عدد من السفارات والمنظمات الدولية والجامعات الجواتيمالية المختلفة، حيث قامت السفارة بعرض كتيبات تحتوي على معلومات حول المنح التي يقدمها الجانب المصري إلى جواتيمالا في مجالات الزراعة واللغة العربية الدراسات الإسلامية.

أضاف المتحدث أن جمال عبد الرحيم متولي سفير جمهورية مصر العربية في لواندا أدلى بحديث إذاعي لراديو انجولا بمناسبة الذكرى 38 لاستقلال دولة انجولا، قدم فيه التهنئة للرئيس والحكومة والشعب الانجولي، ومشيراً إلى الدور الذي لعبته مصر في مساندة حركات التحرر في الدول الإفريقية، وما قدمته لانجولا من دعم مالي ولوجيستي في حربها لنيل استقلالها حيث استضافت مصر مكتب لحركة تحرير انجولا MPLA في القاهرة، مشيراً إلى أن الرئيس الانجولي جوزيه دوس سانتوس عمل لعدة أسابيع في هذا المكتب في فترة السبعينيات.

كما أكد متولي خلال الحوار أن ما قدمته مصر لأشقائها الأفارقة كان إيمانا منها بضرورة دعم الشعوب الأفريقية كي تمسك بزمام أمورها بأيديها، وان يكون للقارة الأفريقية صوتا حرا، مؤكدا على أنها لم تنتظر مقابلا لذلك.

وفيما يتعلق بالعلاقات الثنائية، ذكر السفير أن مصر حريصة على تطوير علاقات التعاون مع انجولا، مشيراً إلى توصل الجانبين إلى صياغة اتفاقية لإنشاء لجنة مشتركة لتكون بمثابة مظلة يندرج تحتها كافة أوجه التعاون، فضلاً عن مذكرة تفاهم لإنشاء آلية للتشاور السياسي بين وزارتي خارجية البلدين لمناقشة القضايا الدولية والإقليمية.

من ناحية أخرى، شارك أشرف عبد القادر سلامة ، سفير جمهورية مصر العربية فى نيجيريا، فى اجتماع السفراء الأفارقة فى أبوجا مع الدكتور مارتين أوهيمبيهى الأمين الدائم فى وزارة الخارجية النيجيرية. وفي أعقاب اللقاء، أدلى سلامة بتصريحات لمحطة تليفزيون NTA النيجيرية أكد خلالها أهمية عقد اجتماعات السفراء الأفارقة والتنسيق بين دولهم، وضرورة القيام بالتنسيق بينهم فى كافة القضايا ذات الاهتمام المشترك.