عبدالمطلب يعلن عن تسليم 215 فدانا من ترعة المحمودية الى محافظة الاسكندرية

أخبار مصر

عبدالمطلب يعلن عن
عبدالمطلب يعلن عن تسليم 215 فدانا من ترعة المحمودية الى محا

أ ش أ

اعلنت وزارة الموارد المائية والرى عن تسليم مساحة 215 فدانا من ترعة المحمودية الى محافظة الاسكندرية، بعد تاكد وقوعها داخل الكتلة السكنية وعدم وجود اى احتياجات مائية لها، منها حوالى 90 فداناً، يمكن استغلالها فى إقامة مشروعات ذات نفع عام، بالإضافة إلى 125 فداناً جسور الترعة منافع تم استغلالها كطريق أسفلتية على جانبى الترعة.

وصرح د.محمد عبدالمطلب وزير الموارد المائية والرى بأنه فى إطار الدراسات التى أجرتها الوزارة لترعة المحمودية بمحافظة الإسكندرية تبين مرور الترعة فى المسافة من ك. 67.5 وحتى نهاية ك.77 وبطول 9.5 كم داخل الكتلة السكنية وانتفاء الغرض من هذه المساحة لعدم وجود أى احتياجات مائية حالياً أو مستقبلاً مرتبة عليها .

وأوضح الوزير، في تصريحات له اليوم، أن هذا الجزء يقع داخل كتل سكنية كثيفة بعدة أحياء بمدينة الإسكندرية قد أدى إلى تعدى الأهالى بإلقاء كميات كبيرة من المخلفات والقمامة بمجرى الترعة، وهو ما تطلب قيام أجهزة الوزارة بتطهير هذا الجزء بصفة دائمة ودورية وارتفاع تكاليف أعمال الصيانة، فضلاً عن صعوبتها لوجود أعمال تجميل وتعديات على مساطيح الترعة تعوق تنفيذها .

وأضاف ان تسليم هذا الجزء من الترعة لمحافظة الاسكندرية ياتى في اطار تحقيق الصالح العام والحفاظ على منافع المجرى المائى، مشيرا الى انه تم إصدار قرار الاستغناء رقم 676 لسنة 2013 عن هذه المسافة وتسليمها لمصلحة الأملاك الأميرية أسوة بما يتبع مع أى من المجارى المائية، ومنافعها التى ينتفى الغرض من الاستفادة بها فى أعمال الرى أو الصرف وهو ما يمكن للمحافظة الاستفادة منها فى مشاريع النفع العام .