الحبيب علي الجفري لـ "الفجر": تجديد الخطاب الديني له 3 مستويات

أخبار مصر

الحبيب علي الجفري
الحبيب علي الجفري

قال الحبيب علي الجفري الداعية الإسلامي رئيس مؤسسة طابة للأبحاث والاستشارات إن تجديد الخطاب الديني يكون  مستويات الأول: الإطفائيات لأن هناك نار تشتعل وتحرق منطقتنا، وهي نار التطرفين الديني واللاديني وينبغي العمل على خطاب مؤصّل، يعمل عند تفعيله على إطفاء لهيب هذه النار، وليس من ذلك ما نشهده من الانقضاض على الموروث والعمل على هدمه، أو الكلام السخيف الذي نسمعه عن تنقية كتب التراث.


وأوضح الجفري لـ “الفجر” أن الكتاب ملك كاتبه، ولايصح التعدي عليه، نحن بحاجة لتنقية العقول التي تتعامل معها، وتصحيح منهجيات تناول محتواها، ومن ذلك تمييز الفرق بين النص المعصوم من القرآن الكريم وصحيح السنة المطهرة والاجتهادات القابلة للأخذ والرد وفق المتغيرات المعتبرة، والتمييز بين الأصل والفرع والثابت والمتغير والمُحْكَم والمتشابه وأوجه التعامل معها.

وأضاف أن المستوى الثاني وهو أوسع من الذي قبله؛ النظر في الاجتهاد الفقهي فلدينا مسائل استجدت وفق تجدد أنماط الحياة ومستوى التقدم العلمي الذي نعيشه، وذلك يقتضي التفريق بين ما هو اجتهاد لبعض الفقهاء في عصورهم بما يتناسب مع ثقافة تلك العصور وأعرافها، وما هو من الثوابت غير القابلة للتغير، والمستوى الثالث وهو الأعمق، ولن يكون تجديدٌ حقيقي للخطاب إلا بوجوده وهو تجديد "النموذج المعرفي".

وأكمل: نحن أحوج ما نكون إلى تطوير نموذجنا المعرفي، فهو منطلق فلسفة نظرتنا للوجود وتعاملنا مع الكون وتناول الأسئلة المستجدة في العصر، والتحديات المترتبة عليها، وذلك وفق مصادر المعرفة المعتمدة لدينا، وهي أوسع من الإطار الضيق الذي تم حصرها من خلاله اليوم في العلوم التجريبية.

والنموذج المعرفي يتصل أيضًا بمنظومة القيم الأخلاقية المتفاعلة مع المستجدات في مرحلة ما بعد الحداثة، وهذا مع بقية مباحث تطوير النموذج المعرفي سيحولنا من مستهلك للفكر إلى منتج مشارك للإنسانية في نتاجها الفكري، وما يترتب عليه من نهضة وتطور.

وأكد أن التجديد  ينبغي أن يشمل المستويات الثلاثة: العمل الإطفائي وتصحيح المفاهيم المغلوطة للتطرفين الديني واللاديني، العمل الفقهي وتجديد المباحث الفقهية، الغوص إلى العمق في تجديد النموذج المعرفي.

وأشار إلى أن المرأة مضطهدة باسم الدين تارة وباسم العلمانية تارة أخرى، تضطهد في حقها بوصفها إنسانة مكتملة الحقوق والأهلية، من خلال التدين المغلوط الذي يجعل الرجل ينحرف عن مفهوم القوامة القائم على الرعاية والاهتمام والحماية إلى معنى الامتلاك والانتقاص والتسلط الجائر، في المقابل هناك أيضا أذى للمرأة يحصل بسبب العلمانية اليوم من خلال تحويلها إلى سلعة.

بعض البلدان الأوروبية تعرض الفتاة في لوح زجاجي شبه عارية للاستمتاع الجنسي وكأنها سلعة، وذلك باسم الحرية وهي لو لم تكن محتاجة لظروف دفعتها إلى ذلك لما وقفت هذه الوقفة، وتجدها خاضعة لعصابات الرقيق الأبيض، كما تحولت أيضا إلى وسيلة لترويج البضائع فمن يريد عمل بعض الإعلانات يعرض امرأة شبه عارية بجوار السيارة، ويستخدم جسد المرأة الذي عراه باسم الحرية كوسيلة تسويق، هناك إهانة للمرأة، لا نريد الانتقال من الإهانة باسم الدين إلى الإهانة باسم الحرية.

 

لسنا بصدد مواجهة كل التيارات، لكن إذا وجدنا من يخطئ في مسلكه سيما الذين خرجوا إلى إثارة الفتن، فأول ما نواجههم به قلوب تريد لهم الخير، فالمسألة القلبية أول ما نواجه به الأمر، ثم يكون البيان بالأدلة الشرعية التي تدحض الشبهات التي يحتج بها أهل الفتنة من خلال نسبتها إلى الأدلة الشرعية، والعمل على توعية الناس بالصواب من ذلك، وأما شرف المواجهة المسلحة لمن تسلح منهم فهو واجب تقوم به قوات الجيش والشرطة.

وما نراه من تخريب فكري وصدام بدعوى نصرة الدين، وانسلاخ عن الولاء للوطن كلها أعراض مُؤذية لمرض أعمق ولدينا سنوات من التعامل مع العَرَض مع إهمال المرض، والطبيب الفاشل هو الذي يتعامل مع العَرَض ويترك المرض، الأصل لدينا أن أجيالًا نشأت وهي تعيش تجهيلًا بدينها، فلم تعد المدرسة تعطى القدر الكافي من المعرفة بدين الله، ولا المنبر، ولم تعد الأسرة قادرة على التأسيس لذلك.