جامعة المنوفية تنافس عالميا بإختراع "مبصر" لمساعدة المكفوفيين

جامعة المنوفية تنافس
جامعة المنوفية تنافس عالميا بإختراع "مبصر" لمساعدة المكفوفي

تخوض جامعة المنوفية المنافسة العالمية فى مجال التكنولوجيا والإختراعات بمشروع لفريق طلابى بكلية الهندسة الالكترونية بمنوف يتكون من 8 طلاب يطلق عليه مبصر لمساعدة المكفوفين على الاحساس بالاشياء والحركة بدون قيود ليمثل مصر فى المسابقة العالمية (I2P) أفكار قابلة للتطبيق بدولة البرازيل فى الفترة من 7- 11 نوفمبر الحالى.

وأوضح الدكتور زياد الصغير أستاذ هندسة وعلوم الحاسبات بكلية الهندسة الالكترونية بمنوف والمشرف على المشروع أن إختراع مبصر هو عبارة عن حزام سهل الارتداء للاشخاص المكفوفين ليساعدهم على التحرك اثناء تنقلاتهم اليومية بطريقة سهلة وآمنة ودون الاعتماد على اى شخص مساعد او أدوات تشغل ايديهم.

وأضاف أنه من خلال ذلك الحزام يمكن للشخص الكفيف ان يتحرك دون الاصطدام باى عوائق حيث يحتوى الحزام على كاميرا ثلاثية الأبعاد وبرنامج لترجمة المشاهد المصورة إلى ،ويتولى الحزام تنبيه حامله باماكن وجود تلك العوائق عن طريق حاسة اللمس حيث يوجد بالحزام ثلاث محركات اهتزاز صغيره تشبه محركات الاهتزاز التى توجد بالهاتف المحمول” مثبته يمين ويسار ومنتصف الحزام من الداخل.

وأكد مشرف المشروع أن مستخدم الحزام يمكنه التعرف على اغلب العوائق التى من الممكن ان تقابله اثناء تحركه مثل (الباب ,السلم ,الكرسى)وخاصة اذا كانت ضمن العوائق المسجله مسبقا على النظام الموجود بالحزام, ويتم تنبيه حامل الحزام باسماء تلك العوائق عن طريق الصوت من خلال سماعه بلوتووث يضعها الشخص الكفيف باذنه.

وقال إن نظام التشغيل تم تطويره ليعطى الحزام الجديد الشخص الكفيف الاحساس الكامل بالبيئه المحيطه حوله,وليس فقط مجرد العوائق الموجوده امامه مباشره، كما أن ذلك النظام قابل للتوسع باضافه بعض الوظائف الاخرى غير التحديد والتعرف على العوائق, فمن الممكن ايضا على سبيل المثال أن ينبه الحزام الشخص الكفيف بأسماء اصدقائه اذا كانوا موجودين امامه او حوله.

وأشار الدكتور زياد إلى أن جامعة المنوفية لم تبخل على الفريق بالدعم اللازم تحت رعاية وإشراف الدكتور صبحى غنيم رئيس الجامعة وكذلك الدعم المستمر من الدكتور سعيد الحلفاوى عميد الكلية ، كما سارعت العديد من الشركات التكنولوجية والجهات البحثية لرعاية الفريق ،حيث افتتحت الجامعة الأمريكية مكتبا خاصا للمشروع بها للتواصل المستمر مع أعضاء المشروع وتقديم الدعم التقنى .

ويتكون فريق المصرى من 8 طلاب بإشراف الدكتور زياد الصغير أستاذ هندسة وعلوم الحاسبات بكلية الهندسة الالكترونية بمنوف ، ومن جانبه أكد الدكتور صبحى غنيم رئيس الجامعة أنه أصدر توجيهاته بسرعة إتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لحفظ الملكية الفكرية للمشروع وتذليل كافة العقبات الخاصة بتسجيل المشروع والحصول على براءة الاختراع الخاصة به.

وكان مشروع مبصر قد تاهل عن مصر للمشاركة فى العديد من المسابقات الإقليمة (الامارات)والقارية (جنوب أفريقيا) والعالمية (البرازيل) وأهم تلك المسابقات التى تستضيفها البرازيل تحت شعار (I2P) أى أفكار قابلة للتطبيق.