البورصة المصرية تربح 10 مليارات جنيه ومؤشرها يسجل أعلى مستوي له في 34 شهراً

الاقتصاد

البورصة المصرية تربح
البورصة المصرية تربح 10 مليارات جنيه ومؤشرها يسجل أعلى مستو

أ ش أ

حققت البورصة المصرية مكاسب قياسية لدى إغلاق تعاملات اليوم الاربعاء مدعومة بعمليات شراء مكثفة من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار الأجنبية والمصرية على الأسهم وسط توقعات بتحركات إيجابية من الحكومة لتحفيز الاقتصاد واستقطاب استثمارات عربية وأجنبية خلال الفترة المقبلة صاحب ذلك سيطرة حالة من الارتياح على جموع المستثمرين بعد تأجيل محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي لأكثر من شهرين.

وحقق مؤشر السوق الرئيسي إيجي إكس 30 مكاسب قدرها 38ر2 في المائة ليصل لأعلى مستوياته في 34 شهرا مسجلا 06ر6370 نقطة، وقفز مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة ايجي اكس 70 بنسبة 8ر2 في المائة إلى 38ر538 نقطة شملت الارتفاعات مؤشرإيجي اكس 100 الأوسع نطاقا والذي أضاف نحو 42ر2 في المائة إلي قيمته لينهي التعاملات عند مستوى 77ر896 نقطة.

وربح رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالسوق نحو 10 مليارات جنيه ليصل إلى 5ر415 مليار جنيه وهو أعلى مستوياته منذ 20 يونيو2011 بعد تداولات بلغت 5ر968 مليون جنيه.

وقال وسطاء بالبورصة إن صعود السوق جاء متوقعات بعد تأجيل محاكمة مرسي ما أحدث حالة من الارتياح بين أوساط المستثمرين من عدم حدوث أي اضطرابات سياسية حتى نهاية العام الجاري على أقل تقدير.

وقال محمد معاطي رئيس قسم التحليل الفني بشركة ثمار لتداول الأوراق المالية إن الصعود عم جميع القطاعات وارتفعت أسعار أسهم 145 ورقة مالية جرى التداول عليها فيما تراجعت أسعار 26 ورقة مالية فقط.

وأضاف أن عمليات الشراء القوية من مؤسسات وصناديق الاستثمار الأجنبية والمصرية ساعدت على انتعاش السوق اليوم خاصة في ظل التوقعات بتغيرات إيجابية على الصعيد الاقتصادي وتوقعات بضخ استثمارات ضخمة من دول الخليج في الفترة المقبلة..وتوقع أن يستهدف مؤشر السوق الرئيسي مستوى 6600 إلى 6700 نقطة على المدى القصير.