بدء تشغيل مشورع توليد الكهرباء بداية العام القادم

أخبار مصر

بدء تشغيل مشورع توليد
بدء تشغيل مشورع توليد الكهرباء بداية العام القادم

هبة حيدر

يشهد أوائل العام القادم بدء تشغيل مشروع توليد الكهرباء من طاقة الرياح قدرة 200 ميجاوات بجبل الزيت ليستكمل باقى المشروع فى يونيه من ذات العام.


صرح بذلك المهندس أحمد إمام وزير الكهرباء والطاقة موضحاً أن المشروع يأتى فى إطار الجهود التى يبذلها قطاع الكهرباء لدعم وتشجيع استخدام الطاقات المتجددة .

وأضاف أن التكلفة الإستثمارية للمشروع تبلغ حوالى 2 مليار جنيه ويتم تنفيذه بالتعاون مع الشركاء الأوروبيين وهم بنك التنمية والتعمير الألمانى ، وبنك الإستثمار الأوروبى والمفوضية الأوروبية.

كما أضاف المهندس إمام أنه يتم إنشاء المشروع من خلال ثلاثة حزم تتضمن الحزمة الأولى توريد وتركيب توربينات الرياح ، والحزمة الثانية الأعمال المدنية والكهربائية ، أما الثالثة فتتضمن خدمات موقع المشروع .

وأضاف أنه جارى الإعداد لتنفيذ عدد من المشروعات من طاقة الرياح بقدرة إجمالية تصل إلى حوالى 1940 ميجاوات بالتعاون مع كل من اليابان ، اسبانيا ، ألمانيا وبنك الإستثمار الأوروبى والوكالة الفرنسية للتنمية ، والإتحاد الأوروبى.

هذا بالإضافة إلى مشروعات تصل قدراتها إلى حوالى 970 ميجاوات بمنطقة خليج السويس يقوم بتنفيذها القطاع الخاص منها 250 ميجاوات بنظام المناقصات التنافسية ، و600 ميجاوات بنظام حق الإنتفاع ، فضلاً عن 120 ميجاوات تقوم بإنشائها أحد شركات القطاع الخاص.