حقوقيون: "مرسى" لا يمكن توقع تصرفاته.. والتصدي لأي عمليات تخريبية واجب على الجميع

أخبار مصر

حقوقيون: مرسى لا
حقوقيون: "مرسى" لا يمكن توقع تصرفاته.. والتصدي لأي عمليات ت


سعيد عبد الحافظ: مرسى لا يمكن توقع تصرفاته، لأنه يفتقد الحنكة السياسية وقراره ليس بيده.

نجاد البرعى: مرسي بريء حتي يصدر ضده حكم نهائي وبات بالإدانة.

إسراء عبد الفتاح: هل سنرى تكرارا لمحاكمة الرئيس السابق حسني مبارك, والتى اعتبرها غير جادة.

جمال عيد: الرئيس المعزول محمد مرسي لم يتمتع بحقوقه كمحبوس احتياطي مثلما حدث مع الرئيس السابق حسني مبارك.

لا يجوز الرهان على العنف في إحداث تغيير سياسي سلمي, فالجماعة فقدت تعاطف الكثير من المواطنين بسبب ما يرتكبه أنصارها من أحداث عنف حتى سقوط ضحايا خلال تظاهراتهم لم يعد مثيرا لمشاعر المواطنين وهذه الخسارة هي الأكبر, واليوم فى محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسى, وذلك في قضية التخابر المتهم فيها، وبعض قيادات تنظيم الإخوان, لا يمكن توقع تصرفاته، لأنه يفتقد الحنكة السياسية وقراره ليس بيده, والرئيس المخلوع حسنى مبارك لم يكن أنصاره تابعين لتنظيم دولي عقائدي ولديهم أموال وأفكار يدافعون عنها، لذلك كان أنصاره يتظاهرون فقط وبأعداد قليلة، أما الرئيس المعزول محمد مرسي فجماعة الإخوان التابع لها تمثل دولة كبيرة بها تنظيم دولي يعبر عن السياسة الخارجية لدولة الإخوان، ولديها ميليشيات مسلحة، مضيفا: المحاكمة ستكون مثيرة وستكون صراعا بين الخير المتمثل في الدولة المدنية والشر المتمثل فى جماعة الإخوان.

وتستعرض الفجر آراء بعض الحقوقيون فيما سيحدث فى محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسى, وما تفعله جماعته.

توقع الناشط الحقوقى سعيد عبد الحافظ ، مدير ملتقى الحوار للتنمية وحقوق الإنسان، حدوث أعمال شغب وتفجيرات إرهابية بالتزامن مع محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسى اليوم, لأنه منذ الإعلان عن تحديد الجلسة , وأنصار المعزول بدءوا موجات عنف متصاعدة، لإظهار أن رئيسهم يتمتع بشرعية، وليثبتوا للرأي العام العالمي أن هناك مواطنين غاضبين من محاكمته.

وأكد عبد الحافظ أنه لابد أن تكون محاكمة الرئيس المعزول علنية ليطلع الكافة ويتابعوا ما يجري في المحاكمة وحتى يستمع من لم يستمع ويشاهد من لم يشاهد الرئيس السابق بالأدلة حقيقة اتهامه بالتخابر وتعريض الأمن المصري للخطر.

وأضاف أنه في كل الأحوال فإن معركة الإخوان خاسرة, فالجماعة فقدت تعاطف الكثير من المواطنين بسبب ما يرتكبه أنصارها من أحداث عنف حتى سقوط ضحايا خلال تظاهراتهم لم يعد مثيرًا لمشاعر المواطنين وهذه الخسارة هي الأكبر.

كما قال ان المعزول عن تجرية سنة كاملة في رئاسة مصر, لا يمكن توقع تصرفاته، لأنه يفتقد الحنكة السياسية وقراره ليس بيده، ولسانه لا ينطق إلا بتعليمات التنظيم الدولي، وهو شخص غير مسئول عن تصرفاته ومغلوب على أمره، وعلى ضوء التوجيهات التي يتلقاها سيكون كلامه .

بيما قال نجاد البرعى الناشط الحقوقي ومدير المجموعة الاستشارية القانونية, ان المتهم برئ حتى تثبت إدانته, وطالب من الناس التوقف عن التعليق على محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسى حتي تتم محاكمته في هدوء ووفقًا للقانون.

وأضاف قائلا فالرجل بريء حتي يصدر حكم قضائي نهائي بات بإدانته بعد استنفاد كل طرق التقاضيى, وبالتالي فمرسي بريء حتي يصدر ضده حكم نهائي وبات بالإدانة, فهذا هو موقف الرئيس مبارك أيضا .. بريء حتي يصدر ضده حكم نهائي وبات بالإدانة .

كما أبدت الناشطة السياسية إسراء عبد الفتاح عن قلقها من محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي, وذلك في قضية التخابر المتهم فيها، وبعض قيادات تنظيم الإخوان.

وحذرت من جعلها تكرارا لمحاكمة الرئيس السابق حسني مبارك, والتى تعتبرها غير جادة, كما تمنت الا يحدث فى محاكمة المعزول مثلما حدث بمحاكمة مبارك, وتكرار المسرحية مرة أخرى.

وناشدت إسراء كل جموع الشعب المصري التصدي لأي عمليات تخريبية ضد المنشآت التي سيقوم بها أي فرد من الجماعة أثناء محاكمة المعزول, والتي هي ملك لشعب مصر و تحمل المسؤلية أمام الله والوطن.

وقال جمال عيد مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، ان الرئيس المعزول محمد مرسي لم يتمتع بحقوقه كمحبوس احتياطي مثلما حدث مع الرئيس السابق حسني مبارك, فمبارك تمتع بحقوقه كمحبوس احتياطي وبمحاكمة عادلة، ومرسي لم يتمتع بنفس الحقوق رغم أنه مر بنفس ظروفه .

وأضاف عيد ان التفرقة بين حقوق المعزول ومبارك تعتبر نقطة سوداء للحكومة, فالمساواة أمام القانون لا علاقة لها بالانحياز أو الآراء، كل ما في الأمر أن تكون إنسانا لديه مبادئ .