"زي النهاردة"..وفاة عاشق "المصريين" وصاحب أشهر مقولة فى "حرب أكتوبر"

زي النهاردة..وفاة
"زي النهاردة"..وفاة عاشق "المصريين" وصاحب أشهر مقولة فى "حر

فى مثل هذا اليوم توفى أول رئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة، ويدعى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ، واسمه بالكامل زايد بن سلطان بن زايد بن خليفة بن شخبوط بن ذياب بن عيسى بن نهيان آل نهيان الفلاحي .

ولد عام 1918 في مدينة أبو ظبي بقصر الحصن وقد سمي على اسم جده الشيخ زايد بن خليفة آل نهيان والذي حكم إمارة أبوظبي منذ العام 1855 إلى عام 1909، خلفه في حكم إمارة أبو ظبي إبنه الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان وانتخبه المجلس الأعلى للاتحاد رئيسا للدولة.

وتولى الشيخ زايد حكم العين عام 1946 ولم تكن ندرة الماء والمال وقلة الإمكانيات حجر عثرة أمام تطوير مدينة العين, بفضل تلك التوجهات فقد افتتحت في عام 1959 أول مدرسة بالعين حملت اسم المدرسة النهيانية كما تم إنشاء أول سوق تجاري وشبكة طرق ومشفى طبي ،ولعل أبرز ما تحقق في تلك الفترة الصعبة من تاريخ مدينة العين القرار الذي أصدره الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والقاضي بإعادة النظر في ملكية المياه وجعلها على ندرتها متوفرة للجميع بالإضافة إلى تسخيرها لزيادة المساحات الزراعية.

عرف عنه أنه رجل المواقف الصعبة فقد قال قبل حرب أكتوبر : النفط العربي ليس أغلى من الدم العربي، وبادر بقطع النفط عن دول العالم، مما شكل ضغطا فاعلا على القرار الدولي بالنسبة لهذه الحرب.

وقد تزوج من حصــة بنت محمد بن خليفة بن زايد الأول آل نهيان ، ووالدتـها هي الشيـخة حـصـة بنت صقر بن زايد آل نهيان.