81% هي الحصة السوقية التي يستحوذ عليها الأندرويد عالميا

تكنولوجى

81% هي الحصة السوقية
81% هي الحصة السوقية التي يستحوذ عليها الأندرويد عالميا

تقديرات جديدة بخصوص شحنات الهواتف الذكية تشق طريقها إلى الويب مرة أخرى، وكما هو متوقع إلى حد ما، فإن هذه التقديرات تحمل بعض الأنباء الطيبة لشركة سامسونج ولنظام الاندرويد، ولكنها في نفس الوقت تحمل بعض الانباء السيئة لشركة البلاكبيري. وكما يعلم الجميع على الأرجح، فإن شركة البلاكبيري تواجه صعوبة في العثور على العملاء في الأونة الأخيرة، وعلى الرغم من أنها في طريق الخصخصة، فإنها لا تزال تنظر في بيع الشركة أو جزء منها لوقف النزيف.

ووفقا لشبكة ABI Research المتخصصة في بحوث السوق، فقد تم شحن 244 مليون هاتف ذكي في الربع الثالث من هذا العام. ونمت حصة سامسونج في سوق الهواتف الذكية بنسبة 35%، في حين إستقرت حصة بل في 14%. وفي الوقت نفسه، فإن حصة البلاكبيري إنخفضت في هذا الربع لتصل إلى أدنى مستوياتها بحيث تمتلك المنصة نسبة 1.5% فقط من السوق في جميع أنحاء العالم.

بالنسبة لنظام الويندوز فون فقد حقق نمو كبيرا بلغ 165% على أساس سنوي، وقد كان هذا النظام متواجدا على 4% من الهواتف الذكية التي تم شحنها عالميا في هذا الربع، وهذا ما جعل المنصة تعتبر منصة التشغيل الثالثة الأكثر شعبية في العالم بعد كل من الاندرويد و iOS. بالطبع، نوكيا هي في جوهرها السوق بالنسبة لشركة مايكروسوفت، بحيث أن الشركة الفنلندية كانت مسؤولة عن تصنيع 95% من هواتف الويندوز فون التي تم شحنها في هذا الربع. وكما هو متوقع، فإن نظام الاندرويد لا يزال يغرد خارج السرب بحيث يمتلك 80.6% من الحصة الإجمالية لسوق أنظمة تشغيل الهواتف الذكية.

بالإضافة إلى ذلك، تقول شبكة ABI Research بأنه بالإعتماد على الأرباح التي حققتها آبل في الربع الرابع من هذا العام، فمن المتوقع أن تتمكن هذه الأخيرة من شحن 53 مليون هاتف iPhone في الربع الأخير من هذا العام. وعلى إفتراض أن ذلك حدث بالفعل، فهذا يعني أن حصة آبل من شحنات الهواتف الذكية سوف تنخفض بشكل كبير في الربع الرابع من هذا العام، ويمكن أن تنخفض حصتها في السوق بنسبة 18.7% وهي حصة متدنية بالمقارنة مع 22.6% التي تمكنت الشركة من تحقيقها في الربع الرابع من العام 2012.