13 من الخبراء الروس على استعداد للانضمام إلى بعثة الكيماوى السورى

عربي ودولي

13 من الخبراء الروس
13 من الخبراء الروس على استعداد للانضمام إلى بعثة الكيماوى

أ ش أ

أعلن نائب وزير الخارجية الروسى، سيرجى ريابكوف، أن مجموعة من 13 خبيرا روسيا على استعداد للانضمام إلى البعثة المشتركة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية والأمم المتحدة لإتلاف الأسلحة الكيميائية السورية.

ونقلت قناة روسيا اليوم عن ريابكوف قوله، فى أعقاب لقائه مع سيجريد كاج المنسقة الخاصة للبعثة المذكورة فى موسكو، أن معظم المواد السامة ستنقل إلى خارج سوريا لإتلافها.

وأضاف ريابكوف، وبالتالى فإن هناك حاجة لضمان النقل والتنسيق والسلامة فى كافة المراحل، ليتم إتلاف هذه المواد خارج سوريا لاحقا .

وأشار إلى أن هناك عدة خيارات حول المكان الذى ستنقل إليه المواد الكيميائية السورية، ولكن من السابق لأوانه الحديث عن أى شىء محدد.

وأكد ريابكوف أن روسيا لا يمكن أن تعلن بعد عن تفاصيل مشاركتها فى تمويل عملية إتلاف السلاح الكيميائى السورى، لكنها ستتخذ قرارها بهذا الشأن فى القريب العاجل.

وأشار نائب وزير الخارجية الروسى إلى أن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تأخذ بعين الاعتبار المواقف الروسية فيما يتعلق بإتلاف الكيميائى السورى، موضحا أن الحديث يدور عن مسائل فنية وتكنولوجية وقانونية وأمنية، مؤكدا أن روسيا ستواصل التعاون مع المنظمة.