نائب رئيس هيئة الاستثمار: شركات عالمية افتتحت مشروعات جديدة في مصر

الاقتصاد

نائب رئيس هيئة الاستثمار:
نائب رئيس هيئة الاستثمار: شركات عالمية افتتحت مشروعات جديدة

أشارت وفاء صبحى نائب رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة إلى تغير إستراتيجية الهيئة فى الفترة التى أعقبت ثورة يناير، لتتحول من السعى لجذب استثمارات جديدة، إلى المحافظة على الاستثمارات القائمة ورعاية المستثمرين وحل مشكلاتهم.

وأضافت أنه على الرغم من ضعف معدلات الاستثمار الأجنبى المباشر، إلا أن هناك مؤشرات إيجابية تحققت على أرض الواقع، حيث قامت أكثر من شركة عالمية بافتتاح مشروعات جديدة لها في مصر مثل: LG وسامسونج الكورية ولوريال الفرنسية.

جاء ذلك خلال استقبال الهيئة على مدار يومين وفداً من هيئة الاستثمار اليمنية ، وذلك لحضور أعمال اللجنة الفنية المشتركة الأولى بين هيئتى الاستثمار فى البلدين، بهدف تشجيع الاستثمارات المشتركة.

و من جانبها أكدت صبحى والتى ترأست أعمال اللجنة - على أهمية التعاون بين الدول العربية، وضرورة إقامة تكتلات اقتصادية قادرة على مجابهة التحديات الكبيرة التى تواجه العالم العربى.

كما استعرضت فى كلمتها تاريخ التعاون فى مجال الاستثمار بين البلدين، والذي يرجع إلى عام 1997، حيث تم توقيع بروتوكول التعاون بين الهيئتين، يتضمن تشكيل لجنة مشتركة لتشجيع الاستثمارات، بهدف تعزيز الاستثمارات المتبادلة بين الدولتين، والعمل على تذليل الصعوبات التى تواجه المستثمرين بها.

واستعرض الجانبان على مدار اليومين العروض التقديمية عن الهيئة العامة للاستثمار فى مصر، ونظام الشباك الواحد، وخطط الترويج لجذب الاستثمارات إلى مصر، فضلاً عن تقديم عرض متكامل عن المناطق الحرة والمناطق الاستثمارية فى مصر.

الجدير بالذكر, أن عدد الشركات اليمنية المؤسسة في مصر منذ عام 1970 وحتى الآن يصل إلى 282 شركة، بلغ إجمالي رأسمالها المصدر 1.202 مليار دولار، وتقدر قيمة مساهمة المستثمرين اليمنيين بها 275 مليون دولار، وبنسبة 22.87% من إجمالى رأس مال تلك الشركات.