أربع سفن صينية تدخل مياه الجزر المتنازع عليها مع اليابان

عربي ودولي

أربع سفن صينية تدخل
أربع سفن صينية تدخل مياه الجزر المتنازع عليها مع اليابان

أوردت صحيفة لكسبريس الفرنسية خبرًا يُفيد بأن أربع سفن صينية دخلت لفترة وجيزة اليوم الاثنين المياه التي تحيط بالجزر المتنازع عليها بين الصين واليابان وسط تهديدات متزايدة بين البلدين.

وأوضح خفر السواحل اليابانية أن أربع سفن من خفر السواحل الصينية دخلت نحو الساعة العاشرة صباحًا بالتوقيت المحلي المياه التي تحيط بجزر سينكاكو التي تسيطر عليها اليابان وتدعي بكين تبعيتها لها تحت اسم جزر دياويو . وغادرت السفن بعد أقل من ساعتين.

ويأتي هذا التعدي الجديد بعد يوم من التصريحات الحازمة للغاية التي وجهها رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إلى السلطات الصينية. وخلال عرض قام به قوات الدفاع الذاتي، الاسم الرسمي للجيش الياباني، حذر شبزو آبي قائلًا: لن نسامح أي تغيير بالقوة للوضع الراهن فيما يتعلق بهذا الأرخبيل.

وأضاف رئيس الوزراء الياباني: يجب بالتالي أن نقوم بكافة أنواع الأنشطة مثل عمليات المراقبة والاستخبارات .

وتقع جزر سينكاكو على بعد 200 كيلومتر من شمال شرق سواحل تايوان – التي تدعي ملكيتها لها أيضًا – وعلى بعد 400 كيلومتر من غرب جزيرة أوكيناوا في جنوب اليابان. وبالإضافة إلى موقعها الاستراتيجي، من الممكن أن تحتوي الأعماق البحرية المحيطة بها على النفط والغاز.

ويثير تزايد عدد السفن المسلحة في هذه المنطقة مخاوف الخبراء، وبصفة خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية، من وقوع حادث خطير بين القوتين الآسيويتين.