ريحان يرد على وسيم السيسى بخصوص نسب النبي محمد عليه الصلاة السلام
أشار الدكتور وسيم السيسي وفقًا لما نشرته المواقع الإخبارية إلى أن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم جذوره من مصر، ونحن المصريون من نسله من بني عبد مناف مستندًا إلى حديث شريف فسّره وفق رؤيته بأن الله اختار الكنانة ومن الكنانة اختار بني عبد مناف ومن بني عبد مناف اختار قريش ومن قريش اختار بني هاشم.
رد من الدكتور عبد الرحيم ريحان
ومن ناحيته قال خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان عضو المجلس الأعلى للثقافة لجنة التاريخ والآثار بأن الحديث الذي استند إليه د. وسيم، لم يشر من قريب أو بعيد إلى نسب النبي محمد عليه الصلاة والسلام إلى مصر بل الحديث يؤكد نسب الرسول إلى الجزيرة العربية بما لا يقبل الشك حيث أن كنانة المذكورة فى الحديث الشريف هى قبيلة بني كِنانة بكسر الكاف وفتح النونين، قبيلة خندفية مضرية عدنانية ينتمي إليها النبي محمد عليه الصلاة والسلام موطنها الأصلي في الجزيرة العربية ويتواجد معظم أفرادها اليوم في العراق والأردن ومصر والسودان وفلسطين وبشكل أقل في تونس والمغرب وسوريا واليمن.
قبيلة قريش
وأمّا قريش -والكلام لريحان- فهي فرع من كنانة استقل بذاته عنها ولهذا إذا أطلق لقب الكناني فإنه يقصد به بنو عبد مناة بن كنانة وبنو مالك بن كنانة وبنو ملكان بن كنانة وأما لقب القرشي فيختص ببني النضر بن كنانة.
من هو النضر
والنضر هو قريش بن كنانة وإليه تنتسب قبيلة قريش وقد قال النبي محمد: «نحن بنو النضر بن كنانة لا نقفوا أمنا ولا ننتفي من أبينا»، وقد تزوج النضر عاتكة بنت عدوان بن عمرو بن قيس عيلان وأشهر بطون قريش بنو هاشم بن عبد مناف
وكنانة هو الجد الثالث عشر في عمود النسب الشريف للنبي محمد، فالنبي محمد قرشي كناني وكان كنية كنانة أبو قيس وقيل أبو النضر ولا خلاف بينهما فإن ابنه قيس كان لقبه النضر واشتهر بلقب قريش.
نسب النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)
والنسب الصحيح للنبي عليه الصلاة والسلام هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية إسماعيل بن إبراهيم
وأمّا من ناحية الأم فإن السيدة هَاجَر المِصرية هي أم النبي إسماعيل أكبر أولاد النبي إبراهيم والذي من نسله النبي مُحَمَد بن عَبْد الله صلى الله عليه وسلم، ومن المعروف أن النسب يؤخذ من ناحية الأب.