الأمن السعودي يضبط 14 سائقة ويكتفي بالمخالفات

عربي ودولي

الأمن السعودي يضبط
الأمن السعودي يضبط 14 سائقة ويكتفي بالمخالفات

أفاد تقرير سعودي بأنّ الجهات الأمنية في المملكة ضبطت 14 سيدة قمن بقيادة السيارة بشكل فردي في كل من الرياض والمنطقة الشرقية وجدة وينبع ومكة (غرب)، مع الاكتفاء بتحرير مخالفات لهن دون اعتقال.

واوضح مساعد الناطق باسم شرطة العاصمة العقيد فواز الميمان لوكالة «فرانس برس» ان الدوريات ضبطت ست نساء اثناء قيادتهن السيارات في الرياض، وتم تحرير مخالفة قيمتها 300 ريال (80 دولارا) بحق كل منهن لعدم حيازتها رخصة قيادة.

كما تم ضبط امرأتين في مدينة جدة خلال قيادة السيارات وتم تطبيق الانظمة المرعية في هذا المجال، وفقاً للناطق باسم شرطة المدينة الملازم نواف البوق. وفي المنطقة الشرقية، ضبطت الشرطة ست نساء اثناء قيادتهن سيارات في الدمام والاحساء والقطيف. وحررت الشرطة كذلك مخالفات في مدينة ينبع (غرب) وعنيزة (وسط)، بحسب وسائل اعلام محلية.

وتفاديا للصدام مع السلطات، التزمت ناشطات في الحملة التي تطالب بالسماح للسعوديات بقيادة السيارة بقرار المنع، لكنهن اكدن عزمهن مواصلة الحملة في وقت شهدت بعض الشوارع الرئيسية في الرياض مثل طريق الملك عبد الله وبعض متفرعاته وشارع العليا وامام المراكز التجارية انتشارا للشرطة امس السبت موعد انطلاق الحملة في حين بث موقع تويتر مشاهد لما لا يقل عن عشر نساء تحدين الحظر يوم السبت وقدن سيارات في الرياض وغيرها من مناطق المملكة.

ونقلت صحيفة «المدينة» عن الناطق الإعلامي لشرطة منطقة الرياض العقيد الميمان قوله إن الشرطة تعاملت مع خمس نساء ضبطن في حالات منفردة يمارسن قيادة السيارة أربع منهن سعوديات في مدينة الرياض والخامسة مصرية.

وذكرت المصادر الأمنية أنّ الجهات الأمنية ستحيل ملفات السيدات اليوم الاثنين إلى هيئة التحقيق والادعاء العام لتطبيق الأنظمة بحقهن.

وكانت بعض الناشطات السعوديات أكدن أنهن تراجعن عن النزول إلى الشارع لقيادة السيارة والذي كان محددا له السبت، مؤكدات أن ذلك فيه تحديا للسلطات وهن يرفضن ذلك، مشيرات إلى أن حملتهن كانت منذ البداية تحت عنوان: «قيادة المرأة للسيارة اختيار وليس إجباراً».

تأييد ومعارضة

وفيما أبدت غالبية الآراء المتداولة على شبكات التواصل الاجتماعي تاييدها قرار السلطات أشارت الصحف الى ان الحملة النسوية «فشلت» ووصفتها بانها «مشبوهة» وهدفها التحريض.

وكتبت صحيفة «الرياض» شبه الرسمية تحت عنوان: «وعي المجتمع يصمد أمام الدعوات المشبوهة» ان «الأساليب الداعية لقيادة المرأة للسيارة من خلال التظاهرات فشلت، وسيطر المجتمع قبل رجال الأمن على هذه الدعوات التي تبناها قبل أشهر مغرضون في وسائل التواصل الاجتماعي».

من جهتها، ذكرت «عكاظ» ان نساء المملكة «التزمن عدم قيادة السيارة تجاوبا مع بيان وزارة الداخلية حرصا على الاستقرار وعدم اثارة الفتن».

كما كتبت صحيفة «اليوم»، الصادرة في الدمام، ان «غالبية المجتمع اكدت عدم الانصياع الى حملات التعبئة الشعبية التي تخرج من فترة لاخرى وخلت المملكة من مظاهر الخروج على انظمة الدولة ومعصية ولي الامر».