تعرف على الشهور القبطية في الأمثال الشعبية المصرية
تحتفل الكنائس القبطية الأرثوذكسية، والأقباط بعيد "النيروز" رأس السنة القبطية، برئاسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، وذلك من خلال إقامة صلوات القداسات الاحتفالات، احتفالًا بالعام القبطي الجديد 1739.
من جانبه قال “مجدى عزيز” الخادم بكنيسة السيدة العذراء، إن التقويم القبطي ارتبط عند الفلاح المصري بالسنة الزراعية، وقسم المصريون القدماء السنة الزراعية إلى ثلاثة فصول كبرى هي: فصل الفيضان (آخت) وفصل البذر والزرع (برت) وفصل الحصاد (شمو)
وقسموا السنة إلى اثني عشر شهر؛ كل شهر منها ثلاثون يومًا، وأضافوا المدة الباقية وهي خمسة أيام وربع، وجعلوها شهر بذاته سموه الشهر الصغير (أو النسيء) وبذلك أصبحت السنة المصرية 365 يومًا في السنوات البسيطة و366 يومًا في السنوات الكبيسة
وقد احترم الفلاح المصري منذ أقدم العصور هذا التقويم نظرًا لمطابقته المواسم الزراعية، ولا يزال يتبعه حتي اليوم.
ارتباط التقويم القبطي وشهور بالأمثال الشعبية المصرية
أوضح عزيز في التاريخ الكنسي أن العديد من الأمثال الشعبية تداخلت مع هذه الشهور القبطية ؛ومن الأمثلة الدالة علي ذلك نذكر:-
1- توت:- ويقع في الفترة من 11 سبتمبر – 10 أكتوبر
“توت” يقول للحر موت، وذلك بسبب انكسار نسبة الحرارة في ذلك الشهر، وهناك أيضًا "توت ري ولا تفوت" أي الفلاح الذي لا يستطيع أن يروي أرضه في ذلك الشهر لا يستفيد من زراعتها، وأيضًا "التوت الكتكوت ياكل فيه ويموت" حيث قيل أن الكتاكيت تصاب بالأمراض في هذا الشهر.
2- بابه:- ويقع في الفترة من 11 أكتوبر – 10 نوفمبر
“بابه خش واقفل البوابة”، وذلك اتقاءً للبرد في هذا الشهر، وقيل أيضًا “إن صح زرع بابه يغلب النهابة”، و"إن خاب زرع بابه ما يجبش ولا لبابة" أي أن كثرة المحصول في بابه مربحة مهما نهب منها.
3- هاتور:- ويقع في الفترة من 11 نوفمبر – 9 ديسمبر
“هاتور أبو الدهب المنتور”، وقيل أيضًا "إن فاتك زرع هاتور أصبر لما السنة تدور" فهو الشهر الأمثل لزراعة القمح.
4- كيهك:- ويقع في الفترة من 10 ديسمبر – 8 يناير
"كياك صباحك مساك، شيل إيدك من غداك حطها في عشاك" وذلك كناية عن قصر النهار في ذلك الشهر وطول فترة الليل.
5- طوبة:- ويقع في الفترة من 9 يناير – 7 فبراير
"الجو في طوبة يخلي الشابة كركوبة من البرد والرطوبة" بسبب شدة البرد ترتعش الشابة مثلها مثل العجوزة.
6- أمشير:- ويقع في الفترة من 8 فبراير- 10 مارس
"أمشير أبو الزعابيب الكتير ياخد العجوزة ويطير" وذلك بسبب كثرة الزوابع والأمطار في ذلك الشهر.
7- برمهات:- ويقع في الفترة من 10 مارس - 8 أبريل
"برمهات روح الغيط وهات" حيث يقع موسم الحصاد، وفي هذه الفترة أيضًا موسم تفريخ البيض، وهو غالبًا ما يقع الصوم الكبير عند الأقباط، وهم لا يأكلون البيض فيه، لذلك قال المثل "عاش القبطي ومات، ولا كلش البيض في برمهات".
8- برمودة:- ويقع في الفترة من 9 أبريل - 8 مايو
والذي يحمل مثل "برمودة دق العمودة" أي دق سنابل القمح بعد نضجها.
9- بشنس:- ويقع في الفترة من 9 مايو – 7 يونيو
"الشمس في بشنس تكنس الغيط كنس" كناية عن شدة الحرارة.
10- بؤونة:- ويقع في الفترة من 8 يونيو - 7 يوليو:-
"بؤونة فلاق الحجر" أي من شدة الحرارة ينفلق الحجر.
11- أبيب:- ويقع في الفترة من 8 يوليو - 9 أغسطس
“أبيب فيه العنب يطيب” وأيضًا "أبيب مية النيل فيه تريب" و"من يأكل الملوخية في أبيب يجيب لبطنه طبيب" فالملوخية غير مستحبة في الموسم الحار، لذلك فالذي يأكلها يمرض ونحضر له الطبيب.
12- مسري:- ويقع في الفترة من 7 أغسطس – 5 سبتمبر
"مسري تجري فيه كل ترعة عسرة" حيث يزداد فيه الفيضان فتغمر كل أرض مصر، ويقول “القلشقندي” في كتابه "صبح الأعشي في صناعة الانشا" على لسان أحد الرحالة "عرفت أكثر المعمور من الأرض، فلم أر مثل ما بمصر من ماء طوبة ولبن أمشير وخروب برمهات وورد برمودة ونبق بشنس وتين بؤونة وعسل أبيب وعنب مسري ورطب توت ورمان بابه وموز هاتور وسمك كيهك".