سوريا سلمت برنامج تدمير الترسانة الكيميائية في الوقت المحدد

عربي ودولي

سوريا سلمت برنامج
سوريا سلمت برنامج تدمير الترسانة الكيميائية في الوقت المحدد

أوردت صحيفة لوباريزيان الفرنسية خبرًا يُفيد بأن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أعلنت اليوم الأحد أنها تلقت برنامج تدمير الترسانة الكيميائية من سوريا في الوقت المحدد.

وأوضحت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أنها تؤكد أن الجمهورية العربية السورية قدمت لها يوم الخميس الرابع والعشرين من أكتوبر البيان الأولي الرسمي لبرنامجها الخاص بالأسلحة الكيميائية ، مشددة على أن سوريا التزمت بالمهلة المحددة.

وأضافت المنظمة التي يقع مقرها في لاهاي أن هذا البيان يسمح بإعداد الخطط التي تهدف إلى تدمير الأسلحة الكيميائية المعلنة بشكل منهجي وكامل ويمكن التحقق منه وكذلك منشآت الإنتاج والتجميع.

وأشارت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى أن هذه الخطة العامة للتدمير خضعت لدراسة المجلس التنفيذي منظمة حظر الأسلحة الكيميائية المسئولة عن الإشراف على تدمير الترسانة النووية السورية عقب القرار التاريخي الذي اعتمدته منظمة الأمم المتحدة.

ويأمر القرار رقم 2118 بتدمير الترسانة النووية السورية بحلول منتصف عام 2014. وسيستخدم المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية هذا البيان الأولي لدمشق من أجل تحديد المواعيد النهائية المختلفة لتدمير الترسانة النووية في موعد أقصاه الخامس عشر من نوفمبر.