تسونامي ضعيف يضرب السواحل الشمالية الشرقية لليابان

عربي ودولي

تسونامي ضعيف يضرب
تسونامي ضعيف يضرب السواحل الشمالية الشرقية لليابان

أوردت صحيفة لوباريزيان الفرنسية خبرًا يُفيد بأن تسونامي ضعيف ضرب اليوم السبت السواحل الشمالية الشرقية لليابان، بعد وقوع زلزال بقوة 7,1 درجة على مقياس ريختر في المحيط الهادئ، ولكن لم يتم تسجيل أي خسائر مادية أو بشرية بما في ذلك محطة فوكوشيما النووية التي تقع في هذه المنطقة.

وكانت أجهزة الأرصاد الجوية اليابانية قد رفعت التحذير بوقوع موجات المد (تسونامي) بعد أقل من ساعتين من إطلاقه، ولكنها نصحت المواطنين بالابتعاد عن ساحل المحيط الهادئ.

وأوضح مسئول خلال مؤتمر صحفي عقب وقوع الزلزال: رفعنا التحذير ولكن قد يستمر مستوى البحر في التأثر بشكل طفيف لمدة نصف يوم. ابقوا حذرين إذا كنتم تعملون في اتجاه البحر .

وأشارت قناة ان اتش كيه الحكومية إلى أن موجة ارتفاعها 40 سم وصلت إلى خليج كوجي في محافظة ايواتي ومدينة سوما في محافظة فوكوشيما. وارتفعت الموجة إلى 30 سم في اتجاه اشينوماكي في محافظة مياجي، وهي المدينة التي دمرتها موجات المد تسونامي في الحادي عشر من مارس 2011.

وأوضحت شركة طوكيو للطاقة الكهربائية أن الموظفين في محطة فوكوشيما النووية التي دمرها التسونامي منذ عامين ونصف في المنطقة ذاتها، لجأوا إلى المرتفعات وقت إصدار التحذير من وقوع موجات المد.

وشددت قناة ان اتش كيه اليابانية على أنه لم يحدث أي خلل أو ارتفاع في مستويات الإشعاع في محطة فوكوشيما. وأضافت القناة اليابانية أنه لم تحدث أي مشكلة في المحطات النووية الأخرى في المنطقة التي توقفت جميعها كاجراء احترازي منذ كارثة فوكوشيما.

وكان الزلزل بقوة 7,1 درجة قد وقع اليوم السبت في الساعة 2:10 بالتوقيت المحلي على عمق 10 كيلومترات في المحيط الهادئ وعلى بعد أكثر من 300 كيلومتر من شرق اشينوماكي وما يقرب من 500 كيلومتر من طوكيو، بحسب المعهد الأمريكي للجيوفيزياء.