وزير التخطيط: ضخ اعتمادات إضافية لخط المترو الثالث بالعباسية وإفتتاحه فى مارس2014

أخبار مصر

وزير التخطيط: ضخ
وزير التخطيط: ضخ اعتمادات إضافية لخط المترو الثالث بالعباسي


مروة احمد

أكد وزير التخطيط الدكتور أشرف العربى: أن الحكومة الحالية مهمتها تأسيسية للمرحلة المقبلة، من خلال العمل على وضع القوانين وتحسين المناخ الاستثمارى وحل المشكلات التى تعوق الاستثمار، مضيفاً أن الحكومة قامت بطرح خطة عاجلة باعتمادات ارتفعت حالياً إلى نحو 29.7 مليار جنيه، منها 5.2 مليار جنيه سيتم إنفاقها على تأسيس العدالة الاجتماعية لما لها من عائد اجتماعى تنموى، وذلك من خلال تحسين التأمين الصحى والإنفاق على التغذية المدرسية التى تبلغ تكلفتها حوالى 400 مليون جنيه.

وأضاف العربى إنه تم زيادة قيمة المخصصات التى وضعت لبرنامج تنشيط الاقتصاد من 22.5 مليار جنيه إلى 24.5 مليار جنيه لتحسين الاستثمارات، لافتاً إلى أن البرنامج راعى أن تكون المشروعات كثيفة التشغيل لتقليل معدلات البطالة بجانب إنهاء المشروعات القومية المفتوحة.

ولفت إلى زيادة الاعتمادات الإضافية لمشروع مترو الأنفاق خط العباسية – مصر الجديدة ليتم افتتاحه فى نهاية مارس 2014، فضلاً عن سداد نحو 2.5 مليار جنيه لمستحقات المقاولين لدى الحكومة، مما يساعد على إنهاء المشروعات ورفع مخصصات الصيانة من 2.2 مليار جنيه إلى 4.8 مليار جنيه منهم نحو 1.6 مليار جنيه لرصف الطرق.

جاء ذلك خلال الندوة التى عقدها نادى ليونز لمناقشة خارطة الطريق الاقتصادية المستقبلية مساء أمس، الأربعاء، بحضور محمد حبيب سفير دولة تشاد، وخالد زيادة السفير لبنان، وعلى لطفى أستاذ الاقتصاد رئيس الوزراء الأسبق، والدكتور عمرو سلامة وزير التعليم العالى الأسبق، ومحمد العرابى وزير الخارجية الأسبق، نائب رئيس الوزراء الأسبق يحيى الجمل، الدكتور جودة عبد الخالق وزير التموين الأسبق.

وأكد أن تحديد الحد الأدنى للأجر بالقطاع الخاص يأـى على رأس أولويات الحكومة ، مشيراً إلى قيام المجلس القومى للأجور والذى يرأسه بعقد 12 اجتماعاً على المستوى الوزراى بين الحكومة وممثلى العمال وأصحاب الأعمال لمعرفة المعوقات التى تقابله وحل المشاكلات الموجودة فى قانونى العمل والتأمينات الاجتماعية.

وأضاف أنه لدى الحكومة خطة لتنمية العشوئيات من خلال صندوق تطوير العشوائيات، مشيراً إلى إنشاء نحو 50 ألف وحدة سكنية خلال الخطة العاجلة للاستثمار لمحدوى الدخل.