الرهبان الفرنسيسكان يحيون رحلة الحج لجبل موسى مباركة لمشروع التجلي الأعظم

أخبار مصر

جانب من الرحلة
جانب من الرحلة

أحيا مجموعة من الرهبان والراهبات الفرنسيسكان ومجموعة من الشباب رحلة الحج القديمة إلى جبل موسى والمعروفة منذ القرن الرابع الميلادي، بقيامهم برحلة حج إلى جبل موسى ودير سانت كاترين استغرقت خمسة أيام من 26 إلى 30 يوليو الجاري.

وجاءت رحلتهم ليؤكدوا إلى لعالم أن هذا المكان هو الموقع الحقيقي للوادي المقدس والذي يضم جبل موسى أو جبل طور سيناء وجبل التجلي الأعظم وشجرة العليقة المقدسة والتي وثقها علميًا وأثريًا وتاريخيًا خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان في كتابه "التجليات الربانية في الوادي المقدس طوى".

الغرض من الرحلة

وصرح الأب ميلاد الفرنسيسكاني مدير المركز الثقافي الفرنسيسكاني في القاهرة بتصريحات إلى الفجر، أنهم يقومون بهذه الرحلة منذ عدة سنوات للأماكن المباركة الطاهرة في مصر واختاروا الحج إلى جبل موسى ودير سانت كاترين هذا العام لمباركة المشروع القومي للتجلي الأعظم والذي جاء بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسى لتعظيم قيمة هذا الموقع المقدس الطاهر الاستثنائي في مصر وأن مصر وجهة الحجاج المسيحيين منذ القرن الرابع الميلادي حتى الآن.

من فوائد الرحلة

وأضاف الأب ميلاد الفرنسيسكاني بأن الرحلة جسّدت فترة صمت وتأمل لاكتشاف إرادة الله في حياة الإنسان نقضيها في صلوات وتأملات وكانت فرصة حقيقية للتأمل في هذه البقاع الطاهرة بأودية سيناء المباركة حول الجبل والدير والذي نتجول بها يوميًا لنختتمها بالصعود إلى جبل موسى ثم زيارة الدير كما كان يفعل الحجاج منذ نشأة الحج إلى البقاع المقدسة بسيناء.

الرحلة القادمة 

وأشار إلى أن الرحلة القادمة ستضم مسيحيين ومسلمين للتبرك بمسار العائلة المقدسة إلى مصر بالتعاون مع جمعية تراث مصر وستكون البداية زيارة وادى النطرون والمواقع التي باركتها العائلة المقدسة بمصر القديمة والمعادي والمطرية.

نشأة الرحلة 

وألقى خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان عضو المجلس الأعلى للثقافة لجنة التاريخ والآثار الضوء على نشأة رحلة الحج المسيحى وأهميتها لمصر وللعالم أجمع وقد عرف مسيحيو القرن الثالث الميلادى الكهف الذى ولد فيه السيد المسيح عليه السلام فى بيت لحم معرفة جيدة وبدأ ارتحالهم إلى هناك وإلى جبل الزيتون، وكان الهدف من زيارة هذه البقاع المقدسة هو الصلاة واكتساب الفضائل الروحية إلا أن التطور البارز فى فكرة الحج إلى القدس حدث فى عهد الإمبراطور قسطنطين أول الأباطرة المسيحيين (323 – 337م) الذى أوقف الاضطهاد الذى لحق بالمسيحية، وقامت أمه الإمبراطورة هيلانة بزيارة القدس في القرن الرابع الميلادى وبنت كنيسة القبر المقدس وجاءت إلى سيناء وبنت كنيسة في حضن العليقة المشتعلة مسار نبى الله موسى لتؤكد أنها الشجرة الحقيقية بالوادى المقدس طوى ومن يدخل هذه الكنيسة حتى الآن يخلع نعليه تبركًا بنبى الله موسى ومنذ ذلك الحين صارت الرحلة المقدسة إلى تلك البقاع تقليدًا قائمًا لدى الحجاج المسيحيين لتكون وجهتهم سيناء والقدس


وينوه الدكتور ريحان إلى أن أغلب المسيحيين الذين يذهبون إلى القدس كانوا يضعون سيناء فى برنامجهم وتدفق الحجاج على سيناء عبر العصور فبين أعوام (381 – 384م) جاءت الراهبة إجيريا أو إثيرى (كما ذكرت بعض المراجع ) قادمة من أوروبا إلى منطقة الجبل المقدس بسيناء عازمة على اتخاذ نفس الطريق الذى سلكه نبى الله موسى فى رحلة الخروج من مصر إلى فلسطين عبر سيناء، وتطلق إثيرى تسمية سيناء على مجموعة من الجبال من بينها جبل الشريعة أو جبل سيناء وهو جبل موسى الحالى 2242م فوق مستوى سطح البحر
ووصفت صعودها إلى جبل موسى فقالت أنها وجدت على قمته كنيسة صغيرة حيث أقيم قداس تلاه توزيع خيرات الله على شكل فواكه من إنتاج منطقة الجبل المقدس وشاهدت هناك كنيسة ومغارة سكن فيها النبى إيليا، ويستدل من كتابات إثيرى على أن هذه الرحلة كانت شاقة وكثيرة التكاليف لا يقدم عليها إلا الشخصيات الكبيرة ذو النفوذ الواسع والمال الوفير 
وجاء بوستوميان وهو من أهالى ناريون بجنوب فرنسا إلى مصر عام 400م بعد أن عبر البحر المتوسط فى أربعين يومًا إلى الإسكندرية ثم توجه إلى القدس عن طريق سيناء وكان معه عدة مرافقين ووصف لنا رحلته
وجاء القديس أنطونين من إيطاليا إلى الجبل المقدس وذكر أن عددًا هائلًا من النساك جاءوا لمقابلته ينشدون التراتيل وأنه كان لكل دير ثلاثة رؤساء أحدهم يجيد اللاتينية والثانى الإغريقية والثالث القبطية
وتابع الدكتور ريحان بأن الحجاج المسيحيون جاءوا من كل بقاع العالم للحج إلى سيناء وهم آمنين مطمئنين فى ظل التسامح الإسلامى التى سارت عليه الحكومات الإسلامية فى المنطقة حيالهم  وقد زار سيناء عددًا من الحجاج لا يمكن حصرهم وكثير منهم كانوا من شخصيات ورتب عالية، وشهد بذلك الرّحالة الأوروبيون اللذين زاروا سيناء أمثال بورخارت الذى جاء من سويسرا مرتين عام (1232هـ/ 1816م) وعام (1238هـ / 1822م) وشاهد ثمانمائة من الحجاج الأرمن جاءوا من القدس وحجاج روس وخمسمائة مسيحى من أقباط مصر

وأشار الدكتور ريحان إلى وجود طريقان مشهوران للحج عبر سيناء، طريق شرقى وطريق غربى،  أمّا الطريق الشرقى فهو للمسيحيين القادمين من القدس إلى جبل سيناء ويبدأ من القدس إلى أيلة (العقبة حاليًا) إلى النقب ثم وادى الحسى إلى وادى وتير الذى تتوفر فيه المياه من بئر الحسى وبئر صويرا ويجاور وادى وتير أيضًا عين فرتاقة وبها جدول صغير يفيض بالماء طوال العام، ثم يسير الطريق فى وادى غزالة إلى عين حضرة ثم وادى حجاج وبه تلال من حجر رملى بها نقوش نبطية ويونانية وأرمينية ثم يسير إلى سفح جبل جونة، إلى وادى مارة ثم يدخل سفح جبل سيناء وطول هذا الطريق حوالى 200كم من أيلة إلى الجبل المقدس الذى أطلق عليه عدة أسماء منها جبل موسى وجبل سيناء وجبل المناجاة وجبل طور سيناء.


وقد قام ميخائيل ستون بأعمال مسح أثرى ودراسة لنقوش وادى حجاج بهذا الطريق حين زيارته لسيناء عام 1979، وقد وجد بهذا الوادى نقوش أرمينية عددها 55 نقش أرّخها بين القرن (الأول إلى الرابع الهجرى / السابع إلى العاشر الميلادى) منها نقش لأحد الحجاج المسيحيين يقول (أنا ذاهب حول موسى) يعنى جبل موسى وآخر يقول (أنا رأيت القدس) وأن وجود مثل هذا العدد من النقوش الأرمينية فى الطريق الشرقى بسيناء وعدم وجودها فى الطريق الغربى يدل على كم المسيحيين الأرمن القادمين إلى جبل سيناء من القدس 
و الطريق الغربى يبدأ من القدس عبر شمال سيناء وشرق خليج السويس إلى جبل سيناء ويبدأ من القدس، عسقلان، غزة، رافيا (رفح)، رينوكورورا (العريش) أوستراسينى (الفلوسيات)،كاسيوم (القلس)، بيلوزيوم (الفرما)، سرابيوم (الإسماعيلية)، القلزم (السويس)، عيون موسى، وادى غرندل،  وادى المغارة، وادى المكتّب، وادى فيران إلى جبل سيناء وطول هذا الطريق من القدس إلى القلزم 400 كم، ومن القلزم حتى جبل سيناء 300كم فيكون الطريق من القدس سيناء إلى جبل 700كم

B2B5CD0C-25EF-45AA-9BF1-DC8CEC14E5D9
B2B5CD0C-25EF-45AA-9BF1-DC8CEC14E5D9
38223396-A185-4B28-83F1-6AF4F970B2F3
38223396-A185-4B28-83F1-6AF4F970B2F3
2E233D13-94B5-419C-971A-C9B95EC2E2C6
2E233D13-94B5-419C-971A-C9B95EC2E2C6
7C543B4F-1A04-412D-8117-A0C3DF7B9B33
7C543B4F-1A04-412D-8117-A0C3DF7B9B33
A5E4A12B-8AF2-4BFC-9722-0703A2278876
A5E4A12B-8AF2-4BFC-9722-0703A2278876
30B2B6C1-05C0-4BE8-BC90-D8521B8E593F
30B2B6C1-05C0-4BE8-BC90-D8521B8E593F