لامرت يتوقع التوصل لاتفاق يعزز دور المعارضة

عربي ودولي

لامرت يتوقع التوصل
لامرت يتوقع التوصل لاتفاق يعزز دور المعارضة

د ب أ

توقع رئيس البرلمان الألمانى نوربرت لامرت التوصل لاتفاق بين مختلف الهيئات البرلمانية، بشأن الحفاظ على الدور الفاعل للمعارضة فى حالة تشكيل ائتلاف حكومى بين أكبر كتلتين برلمانيتين، وهما كتلة التحالف المسيحى الديمقراطى الذى تتزعمه المستشارة أنجيلا ميركل والحزب الاشتراكى الديمقراطى.

يأتى ذلك فى ظل اتجاه هاتين الكتلتين لتشكيل حكومة ائتلافية، بعد أن قرر التحالف المسيحى والحزب الاشتراكى الديمقراطى بدء مفاوضات تشكيل الائتلاف الحكومى.

وقال لامرت، العضو فى الحزب المسيحى الديمقراطى، الذى ترأسه ميركل، مشيرًا لذلك سنتغلب على هذه الأزمة ، مضيفًا أنه تولد لديه انطباع بعد المحادثات التمهيدية التى أجراها مع ممثلى الهيئات البرلمانية، بأن هناك استعدادًا فى جميع الكتل البرلمانية للتعامل مع الموضوع بهدوء تام ولكن بانفتاح أيضًا .

وأكد رئيس الكتلة البرلمانية لحزب اليسار، جريجور جيزى، مطالبته بتعديل دستورى، للتغلب على هذه المشكلة التى سيواجهها البرلمان الألمانى فى حالة إبرام ائتلاف حكومى بين التحالف المسيحى الديمقراطى والحزب الاشتراكى الديمقراطى، حيث يشترط الدستور تأييد ما لا يقل عن 25% من نواب البرلمان الألمانى، تشكيل لجان تقصى حقائق وغير ذلك من اللجان الرقابية والإجراءات التشريعية.

وفى حالة تشكيل ائتلاف موسع بين أكبر كتلتين برلمانيتين فلن يتوفر لدى المعارضة التى ستتكون حينئذ من حزب الخضر وحزب اليسار سوى 20%، مما يعنى أنها ستعجز عن القيام بدورها كمعارضة.

ومن بين الإجراءات التى ستعجز المعارضة عن القيام بها فى حالة تشكيل ائتلاف حكومى موسع، وعدم تعديل الدستور الطعن فى دستورية القوانين التى سيعتمدها البرلمان.

ومن المقرر، أن يصوت البرلمان فى جلسته التأسيسية غدًا الثلاثاء بشأن لائحته الجديدة.