كيف خرج حجر رشيد؟
"بعد 223 عامًا" خبير: حجج بريطانيا واهية واسترداد حجر رشيد حق لمصر
رصد خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان عضو المجلس الأعلى للثقافة لجنة التاريخ والآثار حكاية حجر رشيد التي بدأت من قلعة رشيد على الشاطئ الغربى للمدينة والتي أنشأها السلطان المملوكى الأشرف أبوالنصر قايتباي.
كيف عثرت عليه الحملة؟
وأشار ريحان في تصريحات إلى الفجر أن نابليون بونابارت أرسل فرقة من حملته إلى القلعة، ونجحت الفرنسيين فى دخولها واستمرت الحامية الفرنسية مقيمة بها حتى عام 1800 وأطلق الفرنسيون عليها اسم جديد هو "حصن سان جوليان".
القائد بوشار
وفي عام 1799 كان القائد الفرنسي بوشار مكلفًا بالعمل فى ترميم قلعة قايتباي عثر على حجر مبني فى جدار قديم كان لا بد من هدمه لوضع أساس "قلعة سان جوليان" وعلم قنصل الإسكندرية المستر هاريس بذلك، وأمر الجنرال مينو بإحضار الحجر إلى منزله بالإسكندرية.
نابليون معجب بالأثر
وبعد أن نظفوه واعتنوا به ونقلوه إلى القاهرة وألقى عليه نابليون نظرة إعجاب وسرعان ما أذيع خبره فى العالم ثم نُقل إلى لندن فى فبراير 1802 وبدأ علماء العالم يفسروا نقوشه ومن ثم عرف باسم "حجر رشيد" وهو محفوظ الآن بالمتحف البريطاني في لندن.
كيف وصل الحجر إلى لندن
وينوه الدكتور ريحان إلى قصة الخروج من مصر إلى لندن، فمع مغادرة نابليون بونابرت مصر أصبحت قوات الحملة الفرنسية تحت ضربات العثمانيين والإنجليز وفى مارس 1801 نزلت القوات الإنجليزية فى خليج أبى قير فأخذ الجنرال مينو قواته إلى شمال مصر وأخذ معه كل الآثار التى حصل عليها علماء الحملة الفرنسية ولكنه هزم فى معركة أبى قير البحرية وتقهقرت القوات الفرنسية إلى الإسكندرية حاملين معهم الآثار المصرية.
وعقب ذلك تم نقل الحجر إلى الإسكندرية ووضع فى مخزن باعتباره من ممتلكات القائد الفرنسى مينو وحوصرت القوات الفرنسية فى الإسكندرية وأعلن مينو الهزيمة فى 30 أغسطس 1801 وتم توقيع معاهدة الاستسلام وبموجب المادة 16 من الاتفاقية تم تسليم الآثار التى فى حوزة الفرنسيين إلى الجانب البريطانى وبالتالى فلا يوجد سندات ملكية لفرنسا للآثار المصرية التى تنازلت عنها للجانب البريطانى باعتبارها آثارًا تم الاستيلاء عليها بقوة السلاح وليس لها حق فى التنازل عنها لأحد وهو نفس مبدأ من لا يملك تنازل لمن لا يستحق وقبول الجانب البريطانى للتنازل باطل فما أسس على باطل فهو باطل وبالتالى فإن اقتناء إنجلترا حاليًا للحجر باطل.
خروج الحجر من مصر باطل
وبالتالى يؤكد الدكتور ريحان أن خروج حجر رشيد من مصر غير شرعى فلم يهدى من أى مصرى ولم يخرج بإذن تصدير وفق قانون معين كان يبيح تصدير الآثار وهى المادة 24 من القانون المشئوم 215 لسنة وبالتالى فلا يوجد أى سندات شرعية تثبت ملكية بريطانيا للحجر فقد تم الاستيلاء عليه بواسطة الجيش البريطانى عام 1801 وتم إهداؤه بواسطة الملك جورج الثالث ليستقر بالمتحف البريطانى منذ يونيو عام 1802، وفى نهاية الحرب العالمية خشيت إدارة المتحف على القطع الأثرية فوضعوها فى قاعة أسفل محطة قطارات تبعد 16 مترا عن سطح الأرض فى ماونت بلزانت فى هلبورن.
ماهي لوحة رشيد الحجرية؟
ولوحة رشيد الحجرية طولها 115سم وعرضها 73سم وقمتها العليا وزواياها من الشمال واليمين مفقودة، ويرجح بعض العلماء أن اللوحة كانت مستديرة فى أعلاها على نحو ما هو معروف عن "حجر كانوب" فى عصر البطالمة، وهو حجر من البازلت الأسود مكتوب بثلاثة لغات من أعلى إلى أسفل الهيروغليفية والديموطيقية واليونانية ويرجع تاريخه إلى عام 196 ق.م فى أيام الملك بطليموس الخامس الذى حكم مصر ما بين 203 إلى 181 ق.م.
وبعد وفاة بطليموس الثالث 221 ق.م بدأت دولة البطالمة تتحدث بما ارتكبه بطليموس الرابع من الفظائع، ولما توفى عام 204 ق.م قامت فتن داخلية أدت إلى إبادة الكثير من رجال الحاشية حتى تدخل الرومان وثبتوا دعائم بطليموس الخامس وقضى على الفتنة 198 ق.م وأعادوا إلى الكهنة إمتيازاتهم التى فقدوها فى عهد أبيه وأجزل لهم العطايا وأصدر عفوًا عن جميع ما قاموا ضده من المصريين وردو إليهم ممتلكاتهم فأقيم احتفال كبير فى ممفيس لشكر ومبايعة الملك بالطاعة ونقش محضر بذلك على الحجر بحضور رؤساء الكهنة والكتّاب وكان من الضرورى وضعه فى المعابد من الدرجة الأولى حتى الثالثة بجوار تمثال الملك.
حجج بريطانيا واهية
ويشير الدكتور ريحان إلى حجج واهية عن أسباب رفض بريطانيا لعودة حجر رشيد أشارت إليها الصحف البريطانية ومنها أن المتحف البريطانى يلعب دورًا هامًا كمستودع للانجازات الثقافية للجنس البشرى كما إن إعادة الحجر إلى مصر سيفتح الباب أمام فيضان من المطالبات المماثلة التى من شأنها أن تفرغ قاعات العرض فى المتحف، هذا إلى جانب المخاوف من أن تتعرض القطع الأثرية التي لا تقدر بثمن لخطر تلف فى المتاحف المصرية حال عودتها.
ويرد الدكتور ريحان على ذلك بأنها حجج واهية فهل الإنجازات الثقافية لأى شعب تقاس باستغلال حضارة الآخرين والاستفادة منها دون وجه حق ودون حقوق ملكية فكرية لأصحاب هذه الحضارة لحين عودة الحقوق لأصحابها وكيف يسمحوا لأنفسهم بمصادرة حقوق الشعوب فى المطالبة بآثارها التى نهبت وتقف الاتفاقيات الدولية حائلًا دون عودتها مثل اتفاقية الويبو الإتفاقية الدولية لحماية الملكية الفكرية التى تتجاهل الآثار تمامًا فى تعريفها للملكية الفكرية وكذلك اتفاقية اليونسكو لعام 1970 والتى تحرم الدول من استرداد آثارها التى نهبت قبل عام 1970 تاريخ الاتفاقية كما أن حجتها بأن مصر لا تحافظ على آثارها فإن أبلغ رد عليهم الإنجازات الرهيبة التى تتحقق اليوم فى مجال الآثار من اكتشافات وافتتاحات وأعمال تطوير فى كل متاحف مصر وإنشاء متاحف جديدة ستعد من أكبر وأهم متاحف العالم مثل المتحف المصرى الكبير هو أكبر رد على أن مصر حريصة على آثارها قادرة على حمايتها وتطويرها.