"الصحافة العربية" والاحداث الراهنة

مقالات الرأي


تناولت الصحف العربية الصادرة صباح الخميس عدداً من القضايا أبرزها: الهجمات المسلحة في إيلات نشاط مصري ـ فلسطيني مشترك، المجاعة تهدد منطقتين جديدتين في الصومال، الإمارات تقدم 917,5 مليون درهم لإعادة إعمار أفغانستان، تأجيل عودة الرئيس اليمني.

الشرق الاوسط

تحت عنوان الهجمات المسلحة في إيلات نشاط مصري ـ فلسطيني مشترك ، أعلنت مصادر عسكرية رفيعة في إسرائيل أن نتائج التحقيق في عملية إيلات دلت على أن ثلاثة مواطنين مصريين على الأقل كانوا بين المهاجمين، وأن الجيش الإسرائيلي تفادى قدر الإمكان إصابة الجنود المصريين عند مطاردتهم لبعض المهاجمين، وأن معرفة هوية مصادر النيران التي قتلت الجنود المصريين يتطلب تشريح الجثث الموجودة بحوزة المصريين.

وقالت هذه المصادر إن نتائج التحقيق الإسرائيلية نقلت إلى مصر يوم الاثنين الماضي بسرية، بواسطة اللواء أمير إيشل، رئيس قسم التخطيط في رئاسة هيئة الأركان. ولكنها امتنعت عن نشرها حتى لا تحرج القيادات المصرية .

وأضافت أن قائد العملية هو مواطن مصري ينتمي إلى تنظيم مرتبط بالقاعدة يعمل في سيناء، وقد كان معتقلا في السجن وهرب من معتقله مع المئات أمثاله الذين استغلوا الفوضى التي عمت في سيناء منذ بداية ثورة 25 يناير؛ فقد جنّد معتقلين سابقين من زملائه وعمل مع خلايا تابعة للجان المقاومة الشعبية العاملة في قطاع غزة وفي سيناء.

وعملوا في سيناء وتدربوا لعدة أسابيع في مناطق خاضعة لسيطرة بدو سيناء، وسط تعاون ومساندة محلية واضحة، و عندما باتوا جاهزين، دخلوا إلى المنطقة الإسرائيلية على مرأى من الجنود المصريين، المرابطين في أحد المواقع العسكرية الحدودية، الذين لن يحركوا ساكنا لمنعهم .

وفي خبر ثان، تحت عنوان الزهار يشكك في عملية إيلات ويصفها بـالغامضة ، شكك عضو المكتب السياسي لحركة حماس، الدكتور محمود الزهار، في عملية إيلات جنوب إسرائيل التي وقعت يوم الخميس الماضي. ووصف العملية بـ الغامضة ، مؤكدا أن إسرائيل استغلت هذه العملية للاعتداء على غزة. وتساءل الزهار في مقابلة أجرتها معه وكالة معا الفلسطينية الخاصة عن السبب الذي يقف وراء استمرار إسرائيل بإخفاء هوية منفذي العملية؟ قائلا: حتى الآن لا نعرف من هم ومن أين جاءوا، ولم تعلن إسرائيل عن أسمائهم أو تقوم بنشر صورهم أو حتى صور القتلى الإسرائيليين، بعكس ما كانت تعمل في مثل هذه العمليات، كما أن العملية لم يقم أي فصيل فلسطيني بتبنيها .

وفي خبر آخر، تحت عنوان لجنة المتابعة العربية تقرر المضي قدما نحو مجلس الأمن لنيل عضوية فلسطين ، قبل نحو الشهر على جلسات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، أكدت لجنة متابعة مبادرة السلام العربية في اجتماعها في العاصمة القطرية الدوحة، تمسكها بالقرار العربي التوجه إلى الأمم المتحدة لنيل العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة على خط الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية. وجددت اللجنة دعمها الكامل للقيادة الفلسطينية ممثلة بالرئيس محمود عباس (أبو مازن).

وجاء في بيان أصدرته اللجنة الوزارية، في ختام اجتماعها، أنها استمعت إلى عرض من الرئيس عباس، حول التحرك السياسي من أجل الحصول على العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة، كما بحثت تداعيات العدوان الإسرائيلي على غزة، والجهود المبذولة لوقف هذا العدوان والأزمة المالية الخانقة التي تمر بها السلطة الفلسطينية.

الاتحاد

تحت عنوان المجاعة تهدد منطقتين جديدتين في الصومال ، أعلن منسق العمليات الإنسانية في الصومال أن الأمم المتحدة ستعلن قريبا عن المجاعة في منطقتين إضافيتين في الصومال، ليرتفع عدد المناطق المنكوبة إلى سبع. وقال منسق مساعدات الأمم المتحدة في الصومال مارك بودن نتوقع شمل هاتين المنطقتين الإضافيتين جنوب الصومال في الإعلان. والمنطقتان هما جوبا الوسطى وجوبا السفلى جنوبي البلاد الواقعة في القرن الأفريقي الذي تكتسحه موجة جفاف غير مسبوقة منذ 60 عاما بحسب الأمم المتحدة.

وتعاني الصومال من أسوأ أزمة إنسانية في العالم بحسب الأمم المتحدة. وسبق أن اعلنت الامم المتحدة المجاعة في خمس مناطق صومالية هي منطقة شابيل السفلى وجنوب منطقة باكول ومخيمات افقوي للاجئين شمال مقديشو التي تضم 400 ألف لاجئ ، ومخيمات اللاجئين في العاصمة ومنطقتي بلاد وادالي في شابيل الوسطى.

وفي خبر ثان، تحت عنوان 48 مليار دولار عوائد النفط العراقي في النصف الأول لـ2011 ، أعلنت وزارة النفط العراقية أن عوائد النفط العراقي خلال النصف الأول من العام الحالي 2011 تجاوزت 48 مليار دولار، مؤكدة أن استمرار الارتفاع سيحقق فائضا كبيرا للموازنة العامة للبلد.

وقال بيان صدر عن الوزارة إن العراق حقق ارتفاعا في مبيعاته للنفط الخام خلال النصف الأول من العام الحالي 2011، حيث بلغ مجموع المبيعات خلال السبعة أشهر الأولى 464 مليونا و100 ألف برميل، وبمعدل بلغ مليونين و200 ألف برميل يوميا، مما حقق إيرادات بلغت أكثر من 48 مليار دولار.

وفي خبر آخر، تحت عنوان الإمارات تقدم 917,5 مليون درهم لإعادة إعمار أفغانستان ، أعلن سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية، عن تقديم الإمارات منحة مالية قدرها 917,5 مليون درهم ما يعادل 250 مليون دولار أمريكي ويديرها صندوق أبوظبي للتنمية لدعم مشاريع التنمية في أفغانستان وبشكل خاص في مجال الإسكان للأرامل واليتامى والمعاقين وتأهيل العاصمة كابول وبقية المقاطعات الأخرى.

وقال سموه إن هذه المنحة هي جملة من المساعدات التي تقدمها الإمارات خلال السنوات الماضية والوقت الحالي وهي شهادة ثقة للحكومة الأفغانية من قبلنا على الإنجازات التي حققتها في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها.

الخليج

تحت عنوان تظاهرتان في أربيل ودهوك ضد القصف الإيراني والتركي على كردستان العراق ، تظاهر المئات من أهالي محافظتي أربيل ودهوك في شمال العراق، للتنديد بالقصف الجوي والمدفعي التركي والإيراني على مواقع حدودية عراقية بإقليم كردستان، والمطالبة بوقفه.

وشارك في التظاهرتين أعضاء من منظمات المجتمع المدني وطلبة وفعاليات اجتماعية أخرى، طالبوا حكومة وبرلمان إقليم كردستان العراق بالضغط على الحكومتين التركية وإلايرانية لوقف هجماتهما الجوية والمدفعية من خلال التهديد بوقف العلاقات التجارية معهما. من جهة أخرى أرسل الزعيم الشاب مقتدى الصدر ممثلين عنه إلى كل من تركيا وإيران لمطالبتهما بوقف قصف مناطق في شمال العراق، مشدداً على ضرورة إيجاد حل سياسي لمسألة ملاحقة المتمردين الأكراد في تلك المناطق، مجدداً رفضه استخدام الأراضي العراقية منطلقاً لاستهداف أية دولة أخرى.

وفي خبر ثان، تحت عنوان تأجيل عودة الرئيس اليمني ، تأجلت عودة الرئيس اليمني على عبد الله صالح إلى أجل غير مسمى، بعد أن كان مقرراً أن يعود الأربعاء، بحسب مصدر في الحزب الحاكم، ولم يتم الإعلان عن موعد جديد للعودة، إلا أن مصدراً في المعارضة أكد أن الأحداث الملتهبة في الساحة الداخلية والتطورات في ليبيا، بخاصة مع سقوط العقيد معمر القذافي، بالإضافة إلى نصائح أمريكية، هي التي أجلت موعد عودة الرئيس صالح إلى البلاد.

وفي خبر آخر، تحت عنوان 3 أحزاب معارضة تقرر رسمياً الحوار مع النظام الموريتاني ، أعلنت ثلاثة أحزاب من منسقية المعارضة الموريتانية الدخول رسمياً في حوار مع نظام الرئيس ولد عبد العزيز.

وهذه الأحزاب هي التحالف بقيادة مسعود ولد بلخير، رئيس البرلمان، و الوئام برئاسة بيجل ولد هميد، و حمام برئاسة محمد ولد الأكحل. وأعلنت هذه الأحزاب أن الحوار مع النظام سينطلق الأسبوع المقبل، واتهمت بعض أحزاب منسقية المعارضة الرافضة للحوار ب التشدد ، في إشارة لحزبي التكتل (ولد داداه) و التقدم (اليسار).