طارق الشناوي يكتب: الدراما وحقوق الإنسان

طارق الشناوي يكتب: حقوق الإنسان والضحكات المريضة!

الفجر الفني

طارق الشناوي
طارق الشناوي

جمعتنى قبل أيام جلسة دافئة ومثمرة وممتعة داخل المقر الجديد للمجلس الأعلى لحقوق الإنسان فى التجمع الخامس.

الاجتماع ترأسته السفيرة د. مشيرة خطاب رئيسة المجلس، ودعت إليه د. نيفين مسعد رئيسة اللجنة الثقافية بالمجلس الأعلى، وذلك بعد إعادة تشكيل لجنة الدراما التى ضمت الفنانة الكبيرة لبنى عبدالعزيز، والمخرج هانى لاشين، والكاتبة كريمة كمال، وكلًا من النقاد ماجدة موريس وعلا الشافعى وسيد محمود وأندرو محسن، وشارك بالحضور كل من عضوتى اللجنة الثقافية د. سميرة لوقا ود. هدى عوض، وتولى الأعمال الإدارية للجنة كل من إيمان مقرب وبخيت عمر الواحى.. وشرفت برئاسة لجنة الدراما لهذا العام.

اللجنة تاريخيًا بدأت عام 2007 برئاسة النجم الكبير محمود ياسين، وبعد ثورة 25 يناير تولت رئاستها المخرجة الكبيرة إنعام محمد على، ودائما تضم كتابا ونقادا وتمنح جوائزها للأعمال الدرامية الرمضانية من خلال معيار أساسى «الجودة الفنية»، الذى يتكئ على قيمة الدفاع عن حقوق الإنسان.

«الدراما وحقوق الإنسان».. عنوان جاذب للتفكير والتأمل، وأتصور أن كل عمل فنى فى عمقه يتبنى قضية لحقوق الإنسان، والأعمال الكوميدية حتى لو جردناها من القضية الاجتماعية التى تتناولها، سنجدها عندما تقدم الضحك الصافى فهى تدافع عن حقوق الإنسان، الفن بطبعه ضد الرسائل المباشرة، والعمل الفنى الذى يرشق فى القلب هو فقط الذى يقول كل شىء بينما يبدو ظاهريا أنه لا يقول أى شىء.

تعودنا فى الماضى ولا تزال هناك بقايا نجدها فى الأعمال الفنية التى تنتهك حق البشر، والغريب بالنسبة لى أن عددا من تلك الأعمال لاتزال لها مساحتها على (السوشيال ميديا) وتحقق نسب مشاهدة مرتفعة، مثلا يشارك عدد من النجوم فى السخرية من فتاة سمراء، والفتاة بالطبع تقبل تلك المقايضة كمورد رزق، ولدينا أيضا فيلم شهير وجدنا فيه البطل يسخر من أحد الأقزام ويهدده بأن يضعه فى جراب، مثل أى قطة تريد التخلص منها، ويلقى به فى خرابة، ثم يقرر زيادة فى معدلات الإذلال بأن يمسك به ويلقيه فى دورة المياه، وبعدها نستمع إلى صوت (السيفون) بينما لا صوت يعلو على صوت الضحك فى صالة السينما. الفيلم عمره عشرون عاما ويحتل مكانة متقدمة بين الأعمال الأكثر مشاهدة على العديد من المواقع، ولا أحد توقف أمام تلك الرسالة التى تغتال أى مشاعر إنسانية، كان الرهان الأساسى والوحيد هو البحث عن الضحك وبعدها لا شىء يهم.

أسأنا كثيرا للفن عندما صار البعض يضع مشاعره فى ثلاجة من أجل انتزاع ضحكة على حساب كرامة الضحايا.

السخرية من السمين وضعيف السمع والنظر والعجوز والأسود.. وغيرها كانت أسلحة فى عدد من الأعمال التى توصف عنوة بالكوميدية، بعد أن أصيب البعض منا بحالة من برودة الأحاسيس وبلادة المشاعر.

نقطة البدء ليست فى تقديم أعمال درامية للدفاع عن حقوق الإنسان، ولكن أولًا فى عودة الإحساس بالدهشة المفقودة لمن يخترق حق الإنسان.

د. مشيرة خطاب لديها طموح لا يعرف حدودًا فى أهمية الرسائل الدرامية غير المباشرة فى هذا الشأن، وتلك هى الخطوة الأولى فى إعادة بناء الوجدان القادر على التصدى لأى انتهاك، حتى لو كان الثمن ضحكة مريضة.

أنا متفائل جدًا بالقادم فى بلادى، لأننا بدأنا نتنسم عبير حقوق الإنسان!!.

[email protected]


المقال: نقلًا عن(المصري اليوم).