حقيقة الأعمال في جامعي المسبح والغوري

الأعلى للآثار يوضح حقيقة الأعمال الجارية في جامعي المسبح والغوري بميدان السيدة عائشة

أخبار مصر

مئذنة جامع الغوري
مئذنة جامع الغوري

انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي وخصيصًا الموقع الأشهر فيس بوك عددًا من المنشورات المدعومة بالصور، لجامعي المسيح باشا وجامع الغوري، وقد تم نصب السقالات عليهما وتم ترقيم أو وضع علامات بيضاء وصفتها المنشورات بالترقيم، وقد تساءل العديدون عبر تغريداتهم هل الذي يتم ترميمًا أم تمهيدًا لنقل الجامعين من مكانهما إلى مكان آخر؟. 

وقال الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في تصريحات إلى الفجر، إن الأعمال  الجارية في جامعي المسبح باشا وجامع الغوري في ميدان السيدة عائشة هي تمهيدًا لعمليات الترميم الشاملة للأثرين.

وجاءت تصريحات الدكتور مصطفى وزيري ردًا على عدد من المنشورات بوسائل التواصل الاجتماعي والتي تتساءل عن ماهية الأعمال في الجامعين وهل الترقيم تمهيدًا لنقل الأثرين من مكانهما أم للترميم.

جامع المسيح باشا

مؤسسه هو المسيح باشا، أحد الولاه على مصر في العصر العثماني وتحديدًا عام من 1574 إلى 1579 في عهد السلطان العثماني مرادالثالث، وتميز المسيح باشا بإلمامه بأمور السياسة وإدارة الدولة، وعُرف عنه القوة في الحق، فلم يقبل رشوة، أو يعفُ عن مخطئ، وقضى علىالعصابات الليلية التي انتشرت فى مصر في تلك الآونة.

وقبل توليه أمر الولاية كان قائدًا لإحدى فرق الجيش، وتدرج في المناصب حتى وصل إلى منصب وزير المالية، ثم أصدر السلطان مراد الثالث مرسومًا ملكيًا بتوليه حكم مصر.

وأكد البعض أن مسيح باشا، مسلم من مواليد البوسنة، والتي كانت ولاية عثمانية، والتحق بالجيش العثماني وصولًا إلى حكم مصر.

وهناك رواية أخرى تؤكد أنه كان مسيحيًا وأسلم على يد الشيخ نور الدين القرافي، وأمر كُتّاب المراسيم بأن يبدأوها بـ«بسم الله الرحمنالرحيم والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعليه وآله وصحبه أجمعين».

سبب بناء الجامع 

بنى الوالي المسجد، تكريمًا للشيخ نور الدين القرافي، أحد علماء عصره، واشترط أن يتولى الشيخ نور الدين القرافي نظارة وقف المسجدوأبنائه من بعده، وتم بناء المسجد في شارع صلاح بميدان السيدة عائشة، ونتيجة لتعاقب الحقب الزمنية اندثر المسجد تحت التراب، ولكنفي عام 1976، تم اكتشاف المسجد من قبل سكان «السيدة عائشة»، فتمت عملية ترميمه واعتباره مكانا أثريا صالحا لإقامة الشعائرالدينية فيه، وقد غيرت وزارة الأوقاف اسم الجامع من المسيح إلى المسبح.

جامع قانصوه الغوري

يقع هذا الجامع في أول شارع السيدة عائشة من ميدان صلاح الدين بحي الخليفة بمدينة القاهرة، وكان في الأصل مصلى جنائزيلتغسيل أموات المسلمين والصلاة عليهم، وسبيل ملحقًا به أمر بإنشائهما، الأمير بكتمر المؤمني أحد أمراء العصر المملوكي البحري.

وتم تجديد هذا المصلى أكثر من مرة في العصر المملوكي إلا أنه ظل ينسب لصاحبه فعرف بسبيل المؤمني، وبمصلى المؤمني، أو سبيلالمؤمنين، أو مصلى المؤمنين.

وقد سماه علي باشا مبارك في خططه بجامع المؤمنين، أو جامع المتولي، كما سماه جامع الغوري وهي التسمية التي استخدمت في سجلالآثار الإسلامية حيث إن البقايا الحالية من عصر الغوري.

وظل هذا المكان المصلى الرسمي للجنائز خلال العصر المملوكي، وكان يصلى فيه على الخلفاء العباسيين والقضاة والأمراء وشهيراتالنساء، وقد نال هذا المكان اهتمام الأمراء والسلاطين، حيث قام الأمير يشبك من مهدي بتجديده سنة 873هـ/ 1469م، كما جدده السلطانالناصر محمد بن قايتباي سنة 903هـ/ 1498م.

وفي سنة 909هـ/ 1503م أمر السلطان الأشرف قانصوه الغوري بتجديده تجديدًا شاملًا، ثم تحول المكان في الفترة الأخيرة إلى مسجدوعرف بمسجد أو جامع الغوري، وهو عبارة عن مساحة مستطيلة مقسمة إلى قسمين، الأول صحن مستطيل مكشوف والثاني ظلة تطل علىالصحن وهي ظلة القبلة.

C85ECF5F-E8CF-4CC3-A66B-8756B2B88C77
C85ECF5F-E8CF-4CC3-A66B-8756B2B88C77
EDFDF3C6-2F49-4C13-B1F4-BF46A5E3D311
EDFDF3C6-2F49-4C13-B1F4-BF46A5E3D311
BF436842-602B-40D3-8105-62737C3E61AA
BF436842-602B-40D3-8105-62737C3E61AA