ميركل تناشد بوتين إيجاد حل لأعضاء "جرينبيس" المعتقلين بروسيا

عربي ودولي

ميركل تناشد بوتين
ميركل تناشد بوتين إيجاد حل لأعضاء "جرينبيس" المعتقلين بروسي

ناشدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الرئيس الروسى فلاديمير بوتين إيجاد حل سريع لأكثر من 20 فردا من أنصار منظمة جرينبيس المعنية بشؤون البيئة، المعتقلين فى روسيا.

وقال نائب المتحدث باسم الحكومة الألمانية، جيورج شترايتر، فى برلين اليوم الأربعاء إن ميركل أعربت فى مكالمة هاتفية مع بوتين اليوم عن قلقها إزاء اعتقال عدد من أنصار المنظمة.

وكانت السلطات الروسية اعتقلت 28 فردا من أنصار منظمة جرينبيس فى القطب الشمالى منتصف سبتمبر الماضى، بعدما حاولوا تثبيت لافتة على منصة نفط تابعة لشركة جازبروم الروسية. ويواجه أنصار المنظمة تهمة القرصنة، والتى يصل الحد الأدنى فى عقوبتها بروسيا إلى السجن لمدة عشرة أعوام والحد الأقصى إلى السجن 15 عاما.

كما ألقت السلطات الروسية خلال الحملة القبض على اثنين من الصحفيين. وخلال المكالمة الهاتفية، هنأ بوتين المستشارة ميركل بفوزها فى الانتخابات التى جرت قبل ثلاثة أسابيع ونصف فى ألمانيا. كما اتفق الزعيمان على إجراء جولة جديدة من المحادثات الحكومية الروسية-الألمانية بعد تشكيل الحكومة فى ألمانيا.

من ناحية أخرى، تحفظت الحكومة الألمانية على التعليق على وقف تنفيذ حكم بالسجن لمدة خمس سنوات صادر فى حق زعيم المعارضة الروسية أليكسى نافالنى بتهمة الاختلاس.

وقال شترايتر: فى حالة الشك، يبدو الأمر أفضل عما كان من قبل، لكن لا يمكننى القول ما إذا كان أصبح جيدا .