تقرير جديد يحيى الفرصة لإنضمام تركيا للاتحاد الأوروبى

عربي ودولي

تقرير جديد يحيى الفرصة
تقرير جديد يحيى الفرصة لإنضمام تركيا للاتحاد الأوروبى

فاطمه فؤاد

قالت مصادر بالاتحاد الأوروبى اليوم الثلاثاء، إن قمع الشرطة التركية للمظاهرات المناهضة للحكومة، لا يجب أن يعيق جهود إحياء مباحثات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبى, وجاء ذلك قبل يوم من تقديم المفوضية الأوروبية, الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبى توصيات جديدة بشأن انضمام تركيا للتكتل.

وقال مصدر رفض الإفصاح عن هويته، لا أرى أى شىء فى التقرير من شأنه أن يوقف التقدم بالنسبة لتركيا , سوف نطالب الدول الأعضاء بتقديم ما تعهدوا به فى يونيو الماضى .

كان وزراء الاتحاد الأوروبى قد وافقوا فى ذلك الوقت على فتح فصل جديد للتفاوض مع أنقرة- الأول على مدار ثلاثة أعوام- ولكن تم إرجاء بدء المفاوضات فى انتظار تقارير المفوضية الأوروبية السنوية، بشأن التقدم فيما يتعلق بشؤون توسع الاتحاد.

وأعرب الوزراء عن قلقهم بشأن العنف فى تركيا. وكانت المظاهرات قد بدأت فى ميدان تقسيم فى إسطنبول فى أواخر مايو الماضى، احتجاجا على خطط بناء مول تجارى وفندق فى متنزه. ثم تحولت الاحتجاجات لمظاهرات حاشدة ضد الحكومة.

ومن المتوقع أن يعرب تقرير الاتحاد الأوروبى المقرر صدوره غدا الأربعاء، بشأن تركيا عن القلق حيال رد فعل الحكومة العنيف على الاحتجاجات، كما سيشجع البلاد على الاستفادة من صحوة مجتمعها المدنى وليس محاربته ، وذلك بحسب ما قاله المصدر.