إيطاليا ترسل سفنًا وطائرات حربية لإنقاذ 300 مهاجر

عربي ودولي

إيطاليا ترسل سفنًا
إيطاليا ترسل سفنًا وطائرات حربية لإنقاذ 300 مهاجر

أنقذت البحرية الإيطالية نحو 300 مهاجر في المياه بين صقلية وليبيا اليوم الثلاثاء، فيما نشرت الحكومة سفنا وطائرات بدون طيار للمساعدة في تجنب مزيد من كوارث السفن التي أغرقت بالفعل مئات الأشخاص هذا الشهر.



وذكر بيان للبحرية أن فرقاطة وزورق دورية أبحرا في وقت متأخر من مساء أمس الاثنين عندما استخدم زورقان منفصلان يحملان مهاجرين هواتف تعمل بالأقمار الصناعية في إجراء اتصال طلبا للنجدة، وتم انتشالهما وتوجيههما إلى جزيرة لامبيدوزا الجنوبية اليوم الثلاثاء.



وغامر الزورقان بالإبحار في أحوال بحرية محفوفة بالمخاطر برغم تحطم سفينة في الثالث من أكتوبر، وقتل في الحادث أكثر من 360 شخصا معظمهم إريتريون على بعد أقل من كيلومتر واحد من لامبيدوزا، ويوم الجمعة الماضي غرق 34 مهاجرا على الأقل عندما انقلب زورقهم وإن كان العدد الحقيقي ربما يزيد على 200 شخص.



وكانت لامبيدوزا التي تقع جنوب غربي صقلية على مسافة 113 كيلومترا فقط من تونس نقطة انطلاق المهاجرين الساعين لحياة أفضل في أوروبا منذ عقدين.



وستنشر إيطاليا سفينة حربية برمائية على متنها مستشفى وطائرات هليكوبتر بعيدة المدى وخمس سفن أخرى تابعة للبحرية والعديد من طائرات الهليكوبتر الأخرى وطائرة مجهزة بمعدات رؤية ليلية بالإضافة إلى طائرات بدون طيار.



وقال وزير الدفاع الإيطالي ماريو مورو أمس الاثنين عندما تمت الموافقة على الخطة ستكون عملية عسكرية وإنسانية لتعزيز قدرات المراقبة والإنقاذ في عرض البحر، وهو ما سيزيد من مستويات السلامة وإنقاذ الحياة.