خبراء سويسريون يرجحون "احتمال" وفاة عرفات مسموماً

عربي ودولي

خبراء سويسريون يرجحون
خبراء سويسريون يرجحون "احتمال" وفاة عرفات مسموماً

أ ف ب

أكد خبراء سويسريون حللوا الأغراض الشخصية للرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات الذي توفى في 2004، احتمال تعرضه لتسميم بمادة مشعة وفقًا لتقرير نشرته مجلة ذي لانست.

وكتب الخبراء في معهد لوزان للفيزياء الإشعاعية في المقال الذي نشرته المجلة الطبية البريطانية أظهرت عدة عينات تحتوي على آثار سوائل جسدية (دم وبول) وجود إشعاعات أكثر ارتفاعا غير مبررة بمادة بولونيوم 210 مقارنة مع العينات المرجعية .

وكان الخبراء أنفسهم ذكروا في يوليو 2012 أنهم عثروا على مستوى كبير من الإشعاعات بمادة البولونيوم على هذه الأغراض الشخصية في وثائقي بث على قناة الجزيرة.

وقال الخبراء السويسريون إنهم ركزوا تحاليلهم على بقع واضحة من السوائل الجسدية على أغراض شخصية محددة (الملابس الداخلية وفرشاة الأسنان وملابس الرياضة) .

وأضاف فريق الخبراء أن هذه النتائج تدعم احتمال تسميم عرفات بمادة البولونيوم 210 وأن المستوى الإشعاعي الموجود في هذه العينات يتماشى مع تناول كمية قاتلة (من البولونيوم 210) في 2004 .

والتقرير الطبي المتعلق بياسر عرفات لدى وفاته لا يستثني فرضية التسمم بمادة البولونيوم 210 بحسب هؤلاء الخبراء حتى وإن لم تظهر على الزعيم الفلسطيني لدى وفاته الإشارتان اللتان تدلان على التعرض لإشعاعات وهما فقدان الشعر وضعف النخاع الشوكي.