إسرائيل تكتشف نفقاً تحت حدودها مع غزة وتوجة اللوم لحماس

عربي ودولي

إسرائيل تكتشف نفقاً
إسرائيل تكتشف نفقاً تحت حدودها مع غزة وتوجة اللوم لحماس

رويترز

عرضت إسرائيل، اليوم الأحد، ما وصفته بأنه نفق إرهاب فلسطيني يصل إلى أراضيها من قطاع غزة، وقالت إنها بصدد تجميد نقل مواد البناء إلى القطاع بسبب ذلك.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي موشي يعلون في بيان اكتشاف النفق منع محاولات إيذاء مدنيين إسرائيليين يعيشون قرب الحدود، وقوات الجيش في المنطقة متهما حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بالوقوف وراء حفر النفق الذي يمتد بطول 2.5 كيلومتر.

ولم تعلن أي جهة المسئولية عن بناء النفق في غزة، لكن متحدثا باسم الجناح العسكري لحماس قال على موقع تويتر إن الإصرار في قلوب وعقول مقاتلي المقاومة أكثر أهمية من الأنفاق التي تحفر في الطين.

وعبر مقاتلون من حماس وحركات أخرى إلى إسرائيل من خلال نفق في عام 2006 وأسروا الجندي جلعاد شاليط الذي احتجز لخمس سنوات قبل الإفراج عنه مقابل إطلاق سراح 1400 فلسطيني من السجون الإسرائيلية.

وذكر الجيش الإسرائيلي أنه اكتشف النفق الأسبوع الماضي قرب مزرعة، ودعا صحفيين لمعاينته اليوم الأحد.

وهنأ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الجيش على اكتشاف نفق الإرهاب . وكان نتنياهو شن حربا استمرت ثمانية أيام ضدالمسلحين في قطاع غزة في نوفمبر الماضي بهدف وقف الهجمات الصاروخية على اسرائيل.

وقال الجيش إن النفق الذي حفر في تربة رملية تم تعزيزه بدعامات خرسانية وأعلن يعلون وقف نقل مواد البناء إلى قطاع غزة على الفور.