إيران ترفض إرسال اليورانيوم المخصب إلى الخارج

عربي ودولي

إيران ترفض إرسال
إيران ترفض إرسال اليورانيوم المخصب إلى الخارج

أوردت صحيفة لوباريزيان الفرنسية خبرًا يُفيد بأن إيران ترفض إرسال مخزون اليورانيوم المخصب الخاص بها إلى الخارج، وفقًا لما صرح به عباس أراقتشي رئيس المفاوضين النوويين الإيرانيين.

فقد نقل موقع التليفزيون الرسمي الإيراني تصريحات أراقتشي الذي أكد أن الخط الأحمر لإيران في المفاوضات يتمثل في تخصيب اليورانيوم ولكن إرسال إنتاجنا (من اليورانيوم) إلى الخارج يمثل خطنا الأحمر .

ووفقًا للتقرير الأخير للوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي نُشر في نهاية أغسطس، فإن إيران تمتلك 6774 كيلوجرامًا من اليورانيوم المخصب بنسبة 3,5% و186 كيلوجرامًا من اليورانيوم المخصب بنسبة 20%. كما حولت إيران 187 كيلوجرامًا من اليورانيوم المخصب بنسبة 20% إلى قضبان وقود.

وأضاف أراقتشي أن فريق المفاوضين الإيرانيين سيدافع عن حقوق إيران ولن يتنازل ذرة واحدة عن ما يحق للأمة الإيرانية أن تمتلك وفقًا للقواعد الدولية .

وأشار رئيس المفاوضين الإيرانيين إلى أن جمهورية إيران الإسلامية ستستخدم جميع حقوقها من أجل إتقان التكنولوجيا النووية المدنية، وبصفة خاصة تخصيب اليورانيوم .

ومن المفترض أن يلتقي ممثلي إيران ودول مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين وألمانيا) يومي الثلاثاء والأربعاء في جنيف لإحياء المفاوضات النووية التي توقفت منذ شهر ابريل الماضي. وأكد أراقتشي أن إيران سوف تعرض خطتها وتأمل في التوصل إلى حل في فترة زمنية معقولة.

وسوف يشارك وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في الجلسة الافتتاحية يوم الثلاثاء، ثم سيقود نائب الوزير عباس أراقتشي المفاوضات بعد ذلك مع مجموعة 5+1.