أمطار ورياح عاتية تجتاح ساحل الهند ومصرع ثلاثة مع اقتراب إعصار فايلين

عربي ودولي

أمطار ورياح عاتية
أمطار ورياح عاتية تجتاح ساحل الهند ومصرع ثلاثة مع اقتراب إع

رويترز

أمطار غزيرة ورياح عاتية على الساحل الشرقى للهند، اليوم السبت، وفر نحو 450 ألف شخص إلى الملاجئ مع اقتراب واحد من أعنف الأعاصير، وسط مخاوف من حدوث دمار هائل للمزارع ومصائد الأسماك.

وكان الإعصار فايلين الذى غطى معظم خليج البنجال يبعد نحو 124 كيلومترًا عن الساحل بحلول الظهر، ويتوقع أن يضرب الساحل مع حلول الليل برياح تتراوح سرعتها بين 210 و220 كيلومترًا فى الساعة.

وقال خبراء ومسئولون بإدارة الكوارث، إن من المتوقع أن يؤثر الإعصار على 12 مليون شخص معظمهم فى ولايتى أوديشا وأندرا براديش المزدحمتين بالسكان.

وحتى قبل وصول الإعصار إلى اليابسة تسببت الرياح فى اقتلاع أشجار جوز الهند فى القرى المنتشرة على امتداد الساحل. وسقطت أعمدة الإنارة وامتلأت الأرض بالركام.

وفى أول تقرير عن الوفيات قتل شخصان إثر سقوط الأشجار، بينما لقيت امرأة حتفها عندما انهار منزلها المصنوع من الطين.

وتعلق الأطفال المذعورون بأمهاتهم وهم يبحثون عن مأوى. وكانت معظم البلدات بامتداد الساحل مهجورة، لكن كان هناك بعض الأشخاص الذين مازالوا يحاولون الفرار.

وقال شاشيدار ريدى، نائب رئيس الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث، الذى أشارت تقديراته إلى أن 440 ألف شخص فروا من منازلهم هذه واحدة من أكبر عمليات الإجلاء التى جرت فى الهند .

وحذرت هيئة الأرصاد من أضرار بالغة للمنازل المصنوعة من الطين، وتعطل كبير فى خطوط الكهرباء والاتصالات وفيضانات تغرق قضبان السكك الحديدية والطرق.